حرصت دولة الإمارات على توفير حياة رغيدة لكل من مواطنيها وعمالها وزورها، فشكلت العديد من الوزارات المختصة بمختلف القطاعات، وتعد وزارة الموارد البشرية والتوطين واحدة من أهم هذه الوزارات.
تُعنى هذه الوزارة بتنظيم شؤون العمل والعمال ضمن استراتيجيات واضحة ومحددة. إليك في هذه المقالة أهم المعلومات حول وزارة الموارد البشرية والتوطين الامارات وما تقدمه من خدمات.
نبذة عن وزارة الموارد البشرية والتوطين الامارات
تقدم الوزارة العديد من الخدمات سواء للشركات والمؤسسات، والمواطنين بهدف زيادة الإنتاجية وإتاحة فرص العمل وحماية حقوق المؤسسات والموظفين على حدٍ سواء، كما تقوم بمراقبة سير العمل في المؤسسات بما يعمل على تعزيز كفاءة سوق العمل وبالتالي زيادة الإنتاجية.
تقدم الوزارة خدماتها – في مركز وزارة الموارد البشرية – للمؤسسات والموظفين من خلال عدة قنوات، شاملة الموقع الإلكتروني الخاص بها. هذا وتتمثل تلك الخدمات في صورة الخدمات الاستعلامية، وخدمات تسهيل بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص؛ التى من خلالها يمكن للأفراد والمؤسسات الحصول على الخدمة في مراكز أخرى محددة ضمن المعايير المطلوبة. كما تقدم هذه المراكز الخدمات الخاصة بالجهات الحكومية والاتحادية والمحلية من الساعة 8 صباحاً حتى 8 مساءً، من السبت إلى الخميس.
خدمات وزارة الموارد البشرية الامارات
تُعنى وزارة الموارد البشرية والتوطين دبي والشارقة وغيرها من الإمارات بتقييم القطاع العقاري والإنشائي إلى جانب الإشراف والرقابة على المشاريع الجديدة وتقييمها، وتوفر معلومات كافية عن المشاريع تشمل السكنات العمالية وحجم العمل والرخص التجارية وغيرها. وفيما يلي دليل خدمات وزارة الموارد البشرية والتوطين الامارات:
إصدار تصاريح عمل
تقوم الوزارة الخاصة بالموارد البشرية بإصدار تصاريح العمل للفئات العاملة في الدولة، وللحصول على تصريح العمل، يمكن للأفراد تقديم الطلب عبر موقع الخاص بالوزارة الإلكتروني، بشرط توفير المستندات التالية:
- صورة عن جواز السفر الخاص بالمتقدم، على أن يكون ساري المفعول
- صورة عن المؤهل الدراسي الخاص بالمتقدم (عند الطلب)
- بطاقة التوقيع الإلكتروني الخاصة بالمتقدم
- صورة شخصية ملونة بخلفية بيضاء
إصدار بطاقة عمل
يمكن للفئة العاملة في الإمارات التقدم بطلب لإصدار بطاقة عمل عبر موقع الوزارة الإلكتروني، بشرط توافر المستندات التالية:
- نسخة عن الفحص الطبي الخاص بالمتقدم
- نسخة عن إذن الدخول للإمارات (التأشيرة)
- نسخة عن عقد العمل
كما ننصحك بالإطلاع على قانون العمل الإماراتي لمعرفة جميع حقوقك وواجباتك خلال العمل داخل الإمارات
إصدار تصريح عمل للمنشآت
تتيح وزارة الموارد البشرية الامارات للشركات والمؤسسات توسيع نطاق العمل الخاص بها واستقطاب وتوظيف الكفاءات، حيث يمكن للشركات التقدم بطلب إصدار تصريح عمل مرفقاً بالمستندات التالية:
- مستند لإثبات حجم العمل الخاص بالشركة أو المؤسسة
- تفاصيل الحصة المطلوبة
- صورة عن عقد الإيجار
- بطاقة الهوية الخاصة بالمتقدم
- بطاقة التوقيع الإلكتروني، يشترط أن تكون النسخة الأصلية
- صورة الرخصة التجارية
- رقم المنشأة أو صورة عن بطاقة المنشأة
إصدار بطاقة التوقيع الإلكتروني
تتيح مراكز الخاصة بالوزارة تسهيل خدمة إصدار بطاقة التوقيع الإلكتروني، والتي تستلزم مجموعة من الوثائق والبيانات الخاصة بالمتقدم، وهي:
- صورة عن جواز سفر المتقدم
- الهوية الشخصية الخاصة بالمتقدم
- صورة شخصية ملونة بخلفية بيضاء
خدمات أصحاب العمل
تقدم الوزارة لأصحاب العمل والشركات والمؤسسات خدمات استشارية وحلول لمشاكل قطاع الأعمال، ويمكن التقدم بطلب للحصول على هذه الخدمة شريطة تقديم الوثائق التالية:
- نسخة عن الرخصة التجارية، يشترط أن تكون إلكترونية
- الرقم الخاص بالرخصة التجارية
- رقم المؤسسة
بوابة التوطين
تقدم بوابة التوطين خدمات مختلفة لتعزيز القطاعات المتواجدة في الإمارات، كما أنها تتيح فرصاً لتدريب وتأهيل الموظفين، من أجل بيئة عمل ناجحة في مختلف القطاعات الخاصة، ومن أبرز الخدمات المقدمة من بوابة التوطين:
- تسجيل بلاغ الهروب من المنشأة
- إلغاء بطاقة المنشأة
- إلغاء الموافقات المبدئية على تصريح عمل
- إصدار تصريح عمل لمن لهم إقامة لذويهم
- حساب نهاية الخدمة للموظفين والعمال
شكاوى وزارة الموارد البشرية والتوطين الامارات
شكلت الامارات العربية المتحدة وزارة خاصة بالموارد البشرية والتوطين لتنظيم شؤون العمل والعمال ضمن قانون الخاص بالوزارة الذي وُضع بتوجيهات رئيس الدولة -حفظه الله ورعاه- تحت إشراف وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين الذي يُعنى بوضع حلول واستراتيجيات لضمان تعزيز كفاءة سوق العمل الإماراتي. وفيما يلي أهم الشكاوى العمالية التي يمكن التقدم بها للوزارة لحلها وإنهائها:
شكوى راتبي
هذه الخدمة خاصة بالرواتب، في حالة تعرض الموظف لمشكلة مع صاحب العمل أو المؤسسة، يمكن للعامل تقديم شكوى، وإذا تم تحويل المعاملة إلى الوزارة تقوم بالتحقق وتقديم حلول لإنهاء هذه الأزمة.
الشكاوى الخاصة بالعمال
من حق كل عامل في المؤسسات والشركات، التقدم بشكوى في حالة تعرضه لمشكلة في عمله، إذ تتدخل الوزارة لحل هذه الأزمة وحفظ حقوق جميع الأطراف، ولا تقتصر هذه الشكاوى على شكاوى الرواتب فحسب، بل وتشمل أيضاً أي انتهاك لحقوق العامل المعنوية وغير ذلك.
كيفية التسجيل في وزارة موارد البشرية والتوطين
هناك عدة خطوات عليك اتباعها، في حالة رغبتك في التقديم إلكترونيّاً على الموقع، وهي كالتالي:
- قم بزيارة موقعالخاص بوزارة الموارد البشرية والتوطين الصفحة الرئيسية
- قم باختيار فئة الخدمة المطلوبة
- اضغط على خدمات الاستعلام
- اختر نوع الخدمة التي تريد الاستعلام عنها
- أدخل الرقم الخاص بالعامل وجهة العمل
التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتوطين الامارات
لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين عدة مراكز تنتشر في جميع أنحاء الإمارات، وتُعرف باسم الإمارات، مثل وزارة الموارد البشرية والتوطين دبي وكذلك في الشارقة و أبو ظبي والعين وغيرها. ويمكن التواصل معها جميعها من خلال رقم وزارة الموارد البشرية والتوطين الموحد: 80060، أما عن مواقع الوزارة في أبرز الإمارات، فهو كالآتي:
ابوظبي
- الشارع الأول سلطان بن زايد، أبو ظبي.
دبي
- شارع الدوحة رقم 62
الشارقة
- الشارقة، ميناء خالد
للتواصل مع وزارة الموارد البشرية والتوطين في دبي، هناك عدة طرق متاحة:
للاستعلام عن حالة طلب عقد العمل في الإمارات، يمكنك متابعة الطلب من خلال عدة قنوات بعد إشعارك بإنجاز الطلب فوراً. هذه القنوات تشمل الموقع الإلكتروني للوزارة، التطبيق الذكي MOHRE، مركز الاتصال على الرقم 600590000، أو الاستعلام عبر الشاتبوت المتوفر.
إلى هنا وينتهي مقالنا الذي ناقش أهم الخدمات التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتوطين الامارات العربية المتحدة. نتمنى أن تحصل من خلال مقالنا على كل المعلومات التي كنت بحاجتها، وننصحك دائماً بمتابعة كل ما هو جديد على مدونة بروبرتي فايندر.