6 نصائح حول اختيار منزل يناسب عائلتك

6 نصائح حول اختيار منزل يناسب عائلتك

وجود مكان لتعيش به هو حاجة أساسية وواحد من أعمدة البقاء بعد المأكل والمشرب؛ ولذلك يعتبر اختيار منزل مناسب أمرًا في غاية الأهمية ولا بد من أخذ كل الوقت الذي تريده قبل اتخاذ قرار شراء منزل. هذه المقالة بالتأكيد ستضعك على الطريق الصحيح حتى تستطيع اختيار المنزل المثالي لك ولعائلتك، وفيما يلي سنسلط الضوء على أهم 6 نصائح لاختيار منزل يناسب عائلتك.

اختيار منزل

الموقع المثالي لاختيار منزل مناسب

موقع منزلك لا يقل أهمية عن المبنى نفسه، لذلك عليك التأكد من التفكير في المكان الذي تريد أن تعيش فيه. هل تحتاج إلى مجتمع أكثر هدوءاً في الضواحي؟ حي مزدحم بالقرب من وسائل الراحة في وسط المدينة؟

فقط تأكد من أن الموقع ملائم لك، وأن المنطقة تتمتع بالخدمات التي تحتاجها، مع وجود منطقة آمنة للعيش والتحرك بسهولة ويسر. ولأن الرعاية الصحية من أهم مقومات الحياة، عليك أن تتأكد أن الموقع قريب من مركز للرعاية الصحية الجيدة أو مستشفى، وخاصة إذا كان لديك أطفال. كما يجب أن تضع في الاعتبار أن يكون منزلك بالقرب من مركز تعليم جيد أو مدرسة لإنشاء مستقبل أفضل لأطفالك.

اختيار منزل

 المساحة المناسبة لاختيار منزل

يقضي معظم الأشخاص غالبية الوقت داخل المنزل وخاصة من لديه عائلة وأطفال، لذا يجب اختيار منزل متسع ذي تقسيمة مناسبة ومُستغلة مساحته جيداً، فكم من منازل واسعة المساحة، ولكنها غير مستغلة تماماً؛ مما يجعلك لا تستفيد بتلك المساحة الشاسعة، وعلى العكس يمكن ألا تكون المساحة كبيرة جداً، ولكنها مقسمة جيداً، وكل متر بها مُستغل بشكل سليم. 

وقد يكون هذا من أكثر العوامل تغيراً من شخص لآخر عند شراء العقارات، وكلما زاد عدد الأشخاص الذين سيعيشون في منزلك الجديد كلما زادت المساحة المطلوبة. 

وكلما اختلف التقسيم الذي يناسبك (عدد غرف النوم، عدد الصالونات ومساحة المطبخ و الإطلالات، إلخ)، مع ضرورة وجود غرفة خاصة للعمل من المنزل سواء للأب أو للأم؛ مع التركيز على المساحات الكبيرة والمريحة، خاصة في غرف الأطفال سواء الرضع أو الأكبر عمراً، لتكون ملائمة لكافة احتياجاتهم، بالإضافة لكونها آمنة من حيث الأبواب والمنافذ.

 المساحة المناسبة لاختيار منزل

الجودة المطلوبة لاختيار منزل مناسب

من المقبول جداً ألا يحتوي منزلك الأول على العديد من الرفاهيات والكماليات، ولكن – على النقيض – ليس من المقبول أن لا تكون أساسيات الصناعة فائقة الجودة. قبل إتمام عملية الشراء، يجب عليك أن تتفحص المنزل جيداً، وتقوم باستشارة الخبراء من الحرفيين في مجالات: النجارة والسباكة والكهرباء.

بالطبع كلنا نفضل شراء منزل جديد لم يسكنه أحد من قبل، ولكن في حال اخترت منزلاً مستعملاً احرص على تجديد الدهان والمطبخ والمراحيض خاصة إذا كانت مستهلكة.

التصميم والديكور المناسب

يفضل قبل البدء في ديكورات الشقة اختيار 3 ألوان تكون هي أساس ألوان الشقة بالكامل؛ سواء الحوائط أو السجاد أو الأثاث أو النجف، واختيار شكل الأرضيات وألوانها، وتحديد ألوان الأثاث. فهناك من يحب التناقض، أي اللون وعكسه، وأشخاص آخرين يفضلون التناغم بين الألوان، لكن المهم في النهاية أن تكون الألوان قليلة محددة، وموظفة بشكل صحيح.

ومن أهم العوامل التي تؤثر في جمالية وراحة المنزل، هي التهوية والإضاءة لذا احرص على اقتناء منزل بشبابيك وشرفات واسعة تدخل منها أشعة الشمس وبعيدة عن المباني المجاورة. حيث تساهم الإضاءة في إبراز الديكور ودعم تأثيره، إذ يمكن اختيار إضاءة تضفي المزيد من الأناقة أو اختيار إضاءة ذات طابع تقليدي أو رومانسي!

 وبالإضافة إلى الشعور الذي تمنحه الإضاءة في المكان فهي أيضاً تبرز تفاصيل الأثاث، وتعطي اتساعاً أو ضيقاً للمكان، لذلك من الضروري اختيار الإضاءة المناسبة في كل مكان في المنزل.

 التصميم والديكور المناسب

 السعر والتكلفة عند اختيار منزل ما

أخيراً وليس آخراً، مهما كان اتساع حلمك في اقتناء منزل العمر لك ولعائلتك، عليك التروي قليلاً في الميزانية، لتبحث عما يتلاءم مع إمكانياتك، وليس فقط طموحاتك. ولا تنسى أن منزل العائلة يحتاج إلى الكثير من الالتزامات والمسؤوليات، ليس فقط في المبنى بحد ذاته من أجل الحفاظ على حياة زوجية وأسرية صحية وسعيدة على مر السنين.

قم بعمل دراسة جدوى وميزانيّة مُفصّلة لتكلفة بناء المنزل من الصفر وحتى الوصول للنتيجة التي ترغب فيها، لكي تتمكّن من تحديد ما إذا كان الأمر يتناسب مع ميزانيّتك أو تحديد أي الأشياء يُمكن تغييرها أو التخلي عنها. يُمكنك الحصول على دراسة تقريبيّة للميزانيّة المتوقّعة.

سعر وتكلفة اختيار منزل

 مساعدة الخبراء والاستعانة بخدمات وسيط عقاري

في حالة لجأت إلى الاستعانة بخدمات الوسيط العقاري للحصول على خدمة مخصصة لك تخدم احتياجاتك، حتماً ستصل إلى النتائج المرجوة بشكل أسرع. 

كما يوفر لك الوسيط العقاري الضمانات التي تحميك من أي تلاعب. ننصحك دائما بالتعامل مع وكلاء عقاريين ذوي مصداقية وخبرة في المجال والابتعاد عن السماسرة الفرديين في حالة عدم وجود ضمانات أو معرفة مسبقة.

مساعدة الخبراء والاستعانة بخدمات وسيط عقاري

التركيز على أولوياتك وإمكانياتك الحالية سيساعدك على أن تبحث في الأماكن الصحيحة، وعلى تقييم الاختيارات المتاحة بشكل أفضل وأسرع. هذه هي بعض من العوامل الهامة التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند اختيار منزل جديد يناسب عائلتك. بعض الناس لديهم عوامل أكثر لتقييم منزلهم الجديد؛ ولكن ستظل أنت الشخص الوحيد الذي يعرف ما تحتاج إليه في منزل المستقبل!

للمزيد من المعلومات عن كيفية اختيار المنزل المناسب، يمكنكم قراءة مقالة دليلكم لشراء منزل في دبي خطوةً بخطوة على مدونة  بروبرتي فايندر.

كتب هذا المقال فريق التحرير في منصة أمومة.


أمومة هي المنصة الأولى من نوعها على الأولى على شبكة الإنترنت. تقدم منصة أمومة دورات تدريبية ودروس أونلاين باللغة العربية عن كل ما يتعلق الأمومة. جمعت منصة أمومة تحت مظلتها فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة ليقدموا للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.