دليلك إلى مدينة دبي الصناعية … أشهر المناطق الصناعية في دبي! 

أنشأت دبي خلال السنوات الماضية العديد من المناطق الصناعية التي تعمل على تقديم خدمات تسعى للنهوض بالقطاع الصناعي وتطويره من خلال المرافق المؤهلة والتي تواكب أحدث التطورات العالمية، وتأتي هذه الخطوة الهامة على الصعيد الاقتصادي انطلاقاً من النقلة النوعية التي حدثت في دبي لتجسيد مفهوم التنمية الاقتصادية بما يعمل على المساهمة في رفعة شأن الوضع الاقتصادي، وفي هذا المقال سنتحدث عن مدينة دبي الصناعية باعتبارها واحدة من أشهر المناطق الصناعية في الإمارة. 

نبذة عن مدينة دبي الصناعية

مدينة دبي الصناعية

تُعتبر صناعية دبي واحدة من المراكز الصناعية الضخمة، ليس على مستوى الإمارات فقط، بل على مستوى المناطق الصناعية في المنطقة بشكل عام، فهي تعمل إلى جانب المدن الصناعية الأخرى في دبي على تطوير القطاع الصناعي للمساهمة في النهوض بالقطاع وتحقيق العوائد المالية التي تُساهم حتماً في تحقيق مفهوم التنمية الاقتصادية بما ينعكس إيجاباً على المجتمع بأكمله، وذلك لأنها تضم مجموعة من المرافق التي تعمل بشكل متكامل لتحقيق الأهداف وتنفيذ الخطط المرسومة.

موقع مدينة دبي الصناعية

تقع  مدينة دبي الصناعية على مقربة من مطار آل مكتوم الدولي، وتالياً موقعها عبر خرائط جوجل:

المرافق

تتوفر في مدينة دبي الصناعية مجموعة من المرافق والتي يتم تشغيلها بشكل كامل على مدار العام، وهي مناسبة لمختلف الفعاليات سواء للأفراد والشركات، وهذه المرافق على النحو التالي:

المدرجات

يوجد في المدينة مدرجين، لهما إطلالة بحرية ويتميزان بالاتساع، حيث تصل السعة الاستيعابية لغاية 15000 شخص في وقت واحد، وهذه المدرجات مناسبة للحفلات والفعاليات ذات العدد الكبير والتجهيزات الضخمة سواء للأفراد أو الشركات، حيث توفر المدينة خدمات الضيافة وتنظيم المرور وفريق إسناد خاص منذ بدء التحضير للفعالية وحتى الإنتهاء منها، ويتطلب استخدام المدرجات الحجز المسبق.

قاعة المؤتمرات

قاعات مدينة دبي الصناعية

تضم المدينة قاعة تتسع إلى ما يُقارب 275 شخص في وقت واحد، وتضم العديد من المرافق لضمان تسهيل حركة الزوار في الدخول والخروج، كما تتوفر خدمة الترجمة ومواقف السيارات إضافة إلى مدخل مستقل لكبار الزوار مع توفر قاعة كبيرة لتقديم الضيافة.

قاعات الاجتماعات 

تتوفر في صناعية دبي مجموعة متنوعة من القاعات وغرف الاجتماعات بأحجام مختلفة تناسب ورش العمل والدورات التدريبية المتنوعة، منها 3 قاعات تتسع لحوالي 1000 شخص في وقت واحد، كما تتواجد قاعة استقبال كبيرة يتم تخصيصها لتقديم الضيافة، مع توفير خدمة مواقف السيارات المجانية.

الفعاليات الخارجية

تتوفر في مدينة دبي الصناعية مجموعة كبيرة من المساحات الشاسعة والتي يتم استخدامها لتنظيم الفعاليات الخارجية مثل الفعاليات التسويقية لأعمال الشركات وتصوير الأفلام وغيرها، وتتميز هذه المساحات بالاطلالة المميزة على المسطحات المائية ومنها خور دبي. 

المسارح وغرف التصوير

تُعتبر مدينة دبي للاستوديوهات من أفضل الخيارات لتصوير الأفلام والأعمال الفنية، ففيها مسارح كبيرة مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات والتقنيات، وفيها مرافق متعددة يتم استخدامها لاستضافة المعارض والمهرجانات التي تتميز بوجود عدد كبير من المشاركين والجمهور. 

البنية التحتية

الخلايا الشمسية في مدينة دبي الصناعية

تتمتع المدينة ببنية تحتية مجهزة بالكامل وفق أحدث المعايير العالمية، مما يؤهلها لتقديم الخدمات المتوقعة منها بما يتعلق بالقطاع الصناعي لمختلف أنواع الصناعات، وهنا سنتعرف معاً على ملامح البنية التحتية في صناعية دبي:

  • الطرق

تتميز مدينة دبي الصناعية بشبكة طرق متكاملة، يبلغ طولها 105 كيلومترات، وتشمل طريقًا سريعاً يتكون من 4 حارات في اتجاهات متعددة، ويربط الطريق بين شمال المدينة وجنوبها.

  • شبكة الكهرباء

تعمل دبي الصناعية على توفير الطاقة الكهربائية بقدرات عالية لتلبية احتياجات المشاريع التي سيتم العمل عليها، وذلك لأن الكهرباء تُشكل عنصر مهم للإنتاجية. 

  • شبكة المياه

ترتبط مدينة دبي الصناعية  مع الشبكة الرئيسية لهيئة كهرباء ومياه دبي، مما يوفر المياه باستمرار وعلى مدار الساعة بالكميات المناسبة للمشاريع في المدينة. 

  • نظام الاتصالات

تمتلك صناعية دبي أنظمة اتصالات متقدمة، لمواكبة السرعة المطلوبة في إنجاز الأعمال وتشغيل المعدات والأجهزة المستخدمة في العمليات الصناعية والانتاجية.

  • شبكة الصرف الصحي

تتميز مدينة دبي الصناعية بشبكة متكاملة لتصريف مياه الأمطار، وهذا يتم بأجهزة وتقنيات متطورة لتكون قادرة على مواكبة التغيرات المناخية التي تشهدها دبي فيما يتعلق بـالهطول الغزير للأمطار ضمن أشهر متعددة سنوياً. 

  • مشروعات فندقية

تحظى دبي الصناعية بميزة إنشاء المشروعات الفندقية، وهذا يشمل الشقق الفندقية الفاخرة ومتوسطة المستوى، إضافة إلى فنادق رجال الأعمال وغيرها من المشاريع التي تُناسب مختلف الفئات الاقتصادية والاجتماعية.

  • مرافق تخزين متعددة
المخازن في مدينة دبي الصناعية

تضم مدينة دبي الصناعية منشآت تخزين بمساحات متعددة ومزودة بطاقة كهربائية وأنظمة اتصالات متطورة، لتكون جاهزة للاستخدام لأغراض متنوعة.

  • أراضٍ صناعية 

توفر دبي الصناعية مساحات من الأراضي الصناعية التي تتمتع ببنية تحتية متطورة من المياه والكهرباء والمواصلات وشبكة الإنترنت، وهي مُتاحة للتأجير.

  • صالات عرض

تحتوي مدينة دبي الصناعية على صالات مخصصة لعرض المنتجات والبضائع وهي مناسبة لاحتياجات الشركات سواء الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة.

  • المستودعات

تتوفر في دبي الصناعية منشآت تخزين بمساحات صغيرة وكبيرة ويمكن استئجارها بحسب المدة الزمنية المطلوبة، وتتميز المستودعات بتجهيزات إضاءة داخلية وأنظمة متطورة للحماية من الحرائق.

أوقات العمل

تعمل المنطقة الصناعية دبي من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 4:30 مساءً (الأثنين إلى الجمعة).

أرقام التواصل

يمكنكم التواصل مع دبي الصناعية من خلال الرقم التالي: 006239104

المواصلات

المواصلات العامة

يمكن لأي شخص الوصول إلى مدينة دبي الصناعية باستخدام السيارات الخاصة أو شبكة المواصلات العامة، وهي على النحو التالي:  

الحافلات

وهذا يشمل حافلات هيئة الطرق والمواصلات، والتي يمكنك إيجادها بالقرب من مدينة دبي الصناعية، الحافلة رقم F53.

سيارات الأجرة

تتواجد سيارات التكسي بشكل وفير في شوارع مدينة دبي، ويمكن حجز السيارة المناسبة من خلال تطبيقات النقل. 

السيارات الخاصة

لمن يريد الذهاب إلى مدينة دبي الصناعية بالسيارة الخاصة، يمكنه ذلك، لأن فيها مواقف خاصة للسيارات، ويمكن العثور عليها في مختلف أنحاء المدينة الصناعية، وهي مجانية بشكل كامل.

أشهر المناطق الصناعية في دبي

مصنع

بعد تقديم معلومات شاملة عن مدينة دبي الصناعية، سنستعرض في هذه السطور أسماء المناطق الصناعية في دبي والتي تم إنشاؤها في الإمارة لتعزيز بيئة الأعمال مما يُساهم في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية الشاملة، وهذه المناطق هي: 

منطقة رأس الخور الصناعية دبي

تعتبر هذه المنطقة متعددة الاستخدامات، وفيها مكاتب ومحلات تجارية يتم تجهيزها بتقنيات حديثة لتؤدي الغرض منها فيما يتعلق بالجانب الصناعي، وتتوفر فيها معارض تجارية وأراضي صناعية إضافة إلى المستودعات لغايات التخزين.

منطقة جبل علي الصناعية دبي

تعمل المنطقة على توفير البيئة التحتية اللازمة للاستثمارات التي تستقطبها الإمارة ويوجد فيها عدد كبير من المنشآت التجارية والمصانع التي تعمل في العديد من الصناعات.

منطقة القصيص الصناعية 

تتضمن المنطقة عقارات سكنية ومشاريع تجارية وتتميز بموقعها الحيوي الذي يجعلها وجهة للباحثين عن مكاتب لغايات الأعمال المتعددة والمجهزة بمرافق خدمية شاملة.

منطقة القوز الصناعية 

تُعتبر المدينة جزء من منطقة القوز التي تشتهر بالحركة الحيوية على مدار اليوم، وتضم عدد كبير ومتنوع من المصانع والشركات ذات الطابع التجاري، وفيها أيضا مساكن للعمال في المشاريع المتعددة.

الاسئلة الشائعة

فيما يلي مجموعة من الأسئلة الشائعة التي يكثر تداولها، وهنا نُقدم الإجابات لها لتكونوا على علم واطلاع عند زيارتكم المدينة الصناعية، ومنها:

هل يقتصر وجود الشركات في مدينة دبي الصناعية على الشركات المحلية؟

لا، تضم المدينة شركات محلية وعربية وعالمية، ويمكن زيارة دليل الشركاء الخاص بالمدينة من خلال موقعها الإلكتروني.

ما معدل مساحات قطع الأراضي في مدينة دبي الصناعية؟

تتراوح مساحة قطع الأراضي الصناعية من 62000 قدم مربع، وصولا إلى ما يزيد عن 5 ملايين قدم مربع.

هل يمكنني استئجار المساحة التي أريدها من المستودعات؟

نعم، حيث تتراوح مساحة المستودعات في المدينة من 5132 قدماً مربعاً إلى 11250 قدماً مربعاً.

هل يتوفر مرشدين لرواد الأعمال في مدينة دبي الصناعية؟

نعم، توفر المدينة كافة التسهيلات التي تقدم الإرشاد والإسناد المعرفي والتقني لمن يرغب بتأسيس عمله الخاص في مقر المدينة، ويتم ذلك بالتنسيق الكامل مع دائرة التنمية الاقتصادية في دبي والتي هي الهيئة الحكومية المسؤولة عن تسجيل وترخيص الشركات في المدينة الصناعية.

قدمنا لكم معلومات تفصيلية عن مدينة دبي الصناعية، من حيث موقعها ومرافقها ومميزاتها، كذلك تحدثنا عن أسماء المناطق الصناعية في دبي والتي تعمل معاً بشكل تكاملي لغايات تحقيق الازدهار في الحركة التجارية والصناعية على مستوى الإمارة كاملة، وفي هذا السياق ندعوكم لقراءة مقال بعنوان دليل منطقة رأس الخور الصناعية في دبي ، ولمن يرغب في الاستزادة بالمعلومات عن منطقة القوز الصناعية، ندعوكم لقراءة مقال  دليل منطقة القوز الصناعية في دبي والعديد من المقالات الأخرى على مدونة بروبرتي فايندر التي تُقدم لكم أحدث المقالات المتخصصة في عدة مواضيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *