ما لك وما عليك .. معلومات هامة عند فسخ عقد البيع في الإمارات

ما لك وما عليك .. معلومات هامة عند فسخ عقد البيع في الإمارات

يتم إبرام عقود البيع على أساس الإتفاق بين الطرفين، ولكن في بعض الأحيان يتم اللجوء إلى فسخ العقد بعد إبرامه لأسباب متعددة، هذا المقال سيتحدث عن شروط فسخ عقد البيع إضافة إلى المعلومات المطلوب الإلمام بها عند إتخاذ هذا القرار بحيث يحصل كل طرف على حقه.

نبذة عن عقد البيع في القانون

عقد البيع

قبل الدخول في  شروط فسخ عقد البيع بحسب ما هو مُطبق في القانون الإماراتي، سنتحدث عن ماهية عقد البيع وتعريفه، حيث نصت المادة 489 من قانون المعاملات المدنية في القانون الإماراتي على أن البيع هو مبادلة مال نقدي بمال غير نقدي، واشترط القانون الإماراتي في البيع أن يكون الشيء المعقود عليه معلومًا عند المشتري علمًا نافيا للجهالة، مع ضرورة تحديد ثمن الشيء المبيع، وأن يكون الثمن نقدًا، فإذا كان عيًنا، فإن عقد البيع ينقلب إلى عقد مقايضة. 

أركان عقد البيع 

يجب التأكد وقبل إتمام عقد البيع من توفر اركان العقد وهي على النحو التالي: 

  • رضا كلا المتعاقدين بالتعاقد.
  • تمتع كلا المتعاقدين بالأهلية اللازمة للتعاقد.
  • أن يكون محل العقد على شيء يجوز التعامل به قانونًا وغير مخالف للنظام العام والآداب العامة.
  • أن يكون سبب العقد مشروعًا.

فسخ العقود في القانون الإماراتي

فسخ العقود

تعمل العقود بين الأطراف ذات العلاقة على تنظيم الحقوق وتوضيح الإلتزامات، وهي تتطلب الموافقة بينهم ليأخذ كل طرف مقابل ما أعطاه للآخر، ولكن قد يحدث أن يتم فسخ العقود التجارية بعد إبرامها لأسباب متعددة، وقد يتم ذلك بالتراضي بين الأطراف المعنية أو باللجوء إلى القضاء لتسوية الحقوق. 

 شروط فسخ عقد البيع في الإمارات

وفقاً للقوانين في الإمارات العربية المتحدة، فإن شروط فسخ البيع متعددة، ومنها ما يلي:

  • عدم أداء الأطراف التزامات العقد.
  •  وقوع غش وغبن من أحد الأطراف.
  •  وجود عيب في المبيع لا يعرفه المشتري.
  •  عدم سداد ثمن المبيع.
  •  هلاك المبيع قبل تسلمه من المشتري.

حق المشتري في فسخ عقد البيع

حالات فسخ عقد البيع

يحق للمشتري فسخ عقد البيع في الإمارات إذا لم يقم البائع بتسليمه الشيء المبيع في الموعد المحدد للتسليم بموجب العقد، وإذا ظهر بأن الشيء محل البيع مستحق للغير أو إذا ظهر عيب في المبيع يؤدي لعدم الانتفاع به، بالتالي اذا توفر واحد أو أكثر من الشروط أعلاه، حينها يحق للمشتري التقدم بطلب للبائع بفسخ عقد البيع عن السلعة أو الخدمة التي اشتراها منه بالاتفاق.

حق البائع في فسخ عقد البيع

تختلف الحالات التي يتم فيها فسخ العقود في الإمارات العربية المتحدة، ولكن الرابط بينها جميعاً يتمثل بإخلال أحد المتعاقدين بالتزاماته نحو المتعاقد الآخر، وفي عقد البيع يحق للبائع الفسخ إذا لم يدفع المشتري الثمن.

حالات فسخ عقد البيع

في حال لم يرضى المشتري عن عقد البيع للأسباب أعلاه، هنا من حق المشترى فى فسخ عقد البيع حيث ينقسم فسخ العقود التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى قسمين، وهما: 

  • الفسخ القضائي
  • الفسخ الاتفاقي 

الأسئلة الشائعة

مراجعة العقد
ما هي إجراءات دعوى فسخ عقد بيع سيارة في الإمارات؟

هناك مجموعة من  الإجراءات المتبعة لإقامة دعوى فسخ عقد بيع سيارة في الإمارات العربية المتحدة، حيث تتم بالخطوات التالية:
– تقديم لائحة دعوى مصاغة وفقاً للقواعد والشروط الخاصة بلوائح الدعوى.
– تسجيل قيد الدعوى بشكل شخصي أو بواسطة المحامي في المحكمة. 
– تحديد موعد انعقاد الجلسة الأولى في المحكمة للنظر بها من قبل القاضي.

قدمنا لكم في هذا المقال المعلومات القانونية الدقيقة حول شروط فسخ عقد البيع والتي تكون متاحة للمشتري والبائع على حدٍ سواء في حال تحقق الأسباب المذكورة سابقاً في المقال، وقد أشرنا إلى نقطة جوهرية وهي حق المشترى فى فسخ عقد البيع في حال لم يتمكن البائع من الإيفاء بما ورد بينهما بالعقد الموقع بين الطرفين. للمزيد من المواضيع الشيّقة التي تفيد كل من يسكن في دولة الإمارات، ننصحك بالاطلاع على دليل طباعة عقد العمل أون لاين في الإمارات، وكل جديد تطرحه مدونة بروبرتي فايندر، المنصة الإلكترونية الرائدة في مجال العقارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

Share Your Thoughts

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *