دليل سند الملكية في الإمارات

دليل سند الملكية في الإمارات

يعد سند الملكية الوثيقة الأساسية التي تثبت حقوق المالك وتحدد حدود ملكيته، ويُعتبر هذا السند دليلًا قانونيًا يُثبت ملكيته ويحمل معه العديد من البيانات المهمة مثل معلومات المالك الشخصية، والوصف الكامل للعقار، وفي هذا المقال، سنستكشف أنواع سند ملكية العقار في الإمارات وكيفية الحصول عليه بجميع أشكاله، وسنُسلط الضوء على أهمية هذه الوثائق وكيف يمكن للملاك العقاريين الاستفادة منها.

ما هو سند الملكية؟

عقد بيع

سند الملكية الخاص بالعقارات هو الوثيقة القانونية التي تُثبت ملكية شخص معين لعقار معين مهما كان نوعه، يتم إصداره من قبل الجهات الحكومية المختصة في كل إمارة، ويُوجد له عدة أنواع ويُمكن الحصول عليه بعدة طرق، سنذكرها مفصلةً.

أنواع سند ملكية العقار

هناك نوعين من سند الملكية للعقارات في الإمارات، ويشملان:

  • سند التملك الحر: يعني هذا السند أنَّ المالك يملك العقار بالكامل بما في ذلك الأرض التي بُنيَ عليها.
  • سند ملكية الإيجار: يعني هذا السند أن المالك يملك العقار فترةً مؤقتةً، ويحق له استخدامه فقط في تلك المدة المحددة.

كيفية التقدم لإصدار سند الملكية

يُمكن التقدم للجهات الحكومية المسوؤلة في الإمارات بطلب الحصول على سند ملكية العقار التي تثبت حقوق المالك وتحدد حدود ملكيته بكل سهولة، وهناك العديد من المنافذ التي تُتيح للمتعاملين والمواطنين التقديم على خدمة الحصول على سند ملكية العقار فيها، ومنها:

  •  الموقع الرسمي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي.
  • تطبيق دبي ريست.
  • مراكز إسعاد المتعاملين التابعة لدائرة الأراضي والتملك في الإمارات.

الإجراءات

 سند الملكية

سنتطرق الآن بالتفصيل للإجراءات التي يجب اتباعها من أجل الحصول على سند الملكية للعقارات في الإمارات:

  1. التوجه لإحدى منافذ أو قنوات تقديم الخدمة المذكورة أعلاه.
  2. تقديم المستندات والوثائق المطلوبة حسب نوع التسجيل للموظف أو العامل في قسم التسجيل.
  3. دفع الرسوم المترتبة.
  4. الانتظار بعض الوقت حتى يتم تدقيق المعاملة.
  5. الانتظار حتى يتِم إرسال وثيقة ملكية العقار إلكترونيًا للمالك.

الوثائق والملفات المطلوبة

لا يُوجد عدد كبير من الوثائق المطلوبة اللازمة للحصول على سند الملكية للعقارات، فهي تشمل الهوية الإماراتية للمواطن، وقد يكون هناك وثائق أخرى تُطلب في حالة كان المتقدِّم شركة أو جهة حكومية محلية.

الرسوم

أما بالنسبة للرسوم المتوقعة لإنجاز هذا النوع من الخدمات فمجموعها يُساوي 270 درهم إماراتي، ومقسَّمة على النحو التالي:

  • رسوم إصدار الشهادة: 250 درهم إماراتي.
  • رسوم المعرفة: 10 دراهم إماراتية.
  • رسوم الابتكار: 10 دراهم إماراتية.

طرق الدفع

يُمكن دفع رسوم إصدار سند ملكية العقار نقدًا أو من خلال شيك نقدي، أو إلكترونيًا من خلال بطاقة الائتمان أو غيرها من وسائل الدفع الإلكترونية الذكية مثل ePay.

الزمن المتوقع لإنجاز الخدمة

يتم إنجاز المعاملة وتسليم شهادة ملكية العقار بوقتٍ لا يتجاوز 25 دقيقة بين الوقت المستغرَق لإتمام الإجراءات وتدقيق المعاملة وإرسال الشهادة، وذلك توجهًا من الحكومة الإماراتية لمحاولة تسهيل عملية إصدار شهادة الملكية بشكل فعال وسريع للمواطنين وتبسيط الإجراءات الحكومية.

كيفية إصدار شهادة أملاك

التعليم الالكتروني

إذا كنتَ تبحث عن كيفية الحصول على شهادة رسمية موثقة تُوثق أملاكك العقارية القانونية جميعها، يُمكنك إتمام ذلك بكل سهولة من خلال منصة تمّ الحكومية، التي تُتيح لك الحصول على هذه الخدمة بشكلٍ إلكتروني:

  • الإجراءات: تسجيل الدخول إلى منصة تم بالهوية الرقمية وتقديم الطلب، ثمَّ دفع الرسوم.
  • الوثائق المطلوبة: الوكالة القانونية إن كان هناك وكالة، والرخصة التجارية للشركة إن كانت شهادة الأملاك تابعة لشركة.
  • الرسوم: مجموع الرسوم يُساوي 60 درهم إماراتي، (10 دراهم بدل الخدمات الإدارية الإلكترونية، و50 درهم إماراتي لطلب إصدار شهادة الأملاك)

إصدار بدل ضائع لسند ملكية

يُمكن إصدار بدل عن ضائع سند ملكية في حالة تعرضه للتلف أو الفقدان بكل سهولة، من خلال تقديم طلب للحكومة من خلال بوابة الخدمات الرقمية فيها، حيث يتم مراجعة هذا الطلب من قبل المعنيين وتسليم سند الملكية الجديد الخاص بك من مقر الدائرة نفسها.

  • الرسوم المتوقعة: 200 درهم إماراتي.
  • مدة إنجاز الخدمة: 5 دقائق.

التحقق من شهادة التملك

ختم معاملة

يُمكن التحقق من شهادة التملك إلكترونيًا بكل سهولة وفورًا بطريقتين:

  • من خلال الموقع الرسمي لدائرة الأراضي والأملاك: يُطلب معلومات مثل رقم سند الملكية ونوع العقار وسنة إصدار السند ليتحقق من ملكيتها على الفور.
  • من خلال تطبيق دبي ريست: عبر فتح التطبيق والنقر على خيار “خدمات” واختيار “سند الملكية”، ومن ثمَّ إدخال المعلومات المطلوبة، والنقر على خيار “التحقق من صحة السند” لتتحقق فورًا من ملكيته.

نقل سند الملكية للعقارات

إذا كنتَ ترغب في نقل سند الملكية لعقار أو أرض في دبي من جهة إلى جهة أو من شخص إلى شخص آخر بشكلٍ قانوني، توجَّه إلى دائرة الأراضي والأملاك في الفرع الرئيسي لها وإتمام جميع الإجراءات المطلوبة بالترتيب، أما الوثائق والرسوم ومدة إنجاز الخدمة المتوقعين، فيشملون:

الوثائق والملفات المطلوبة

تشمل الوثائق المطلوبة لإتمام عملية نقل سند ملكية العقار في الإمارات:

  • رسالة أو خطاب من المالك القديم.
  • الهوية للمالك أو وكالة رسمية تنوب عن حضوره.
  • صورة عن جواز السفر لغير المقيمين في الإمارات.
  • الرخصة التجارية للشركة إن كان المالك الجديد شركة.

الرسوم

الدفع الالكتروني

تشمل الرسوم المطلوبة لإصدار شهادة نقل سند الملكية ما يلي:

  • تكلفة نقل السند لكل عقار واحد: 250 درهم إماراتي.
  •  رسوم خارطة أرض موحدة مع بلدية دبي: 225 درهم إماراتي.
  • رسوم خارطة أرض غير خاضعة لسلطة بلدية دبي: 100 درهم إماراتي.
  • رسوم خارطة الشقة: 250 درهم إماراتي.
  • رسوم خارطة الفيلا: 250 درهم إماراتي.
  • رسوم المعرفة: 10 دراهم إماراتية.
  • رسوم الابتكار: 10 دراهم إماراتية.

الزمن المتوقع لإنجاز الخدمة

يُمكن إتمام هذه الخدمة بكل سهولة خلال مدة أقصاها 25 دقيقة فقط، شاملة للإجراءات ومدة إصدار شهادة نقل سند الملكية للعقارات المراد نقلها.

الأسئلة الشائعة

من يحق له الحصول على هذه الخدمة؟

يحقُّ للأفراد من المواطنين الإماراتيين والمقيمين والوافدين والشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية أن يحصلوا على خدمة نقل سند الملكية.

ما هو رقم سند ملكية العقار؟

رقم سند الملكية هو الرقم القانوني الموثق للعقار، وهو رقم مخصَّص لكل عقار على حدة، يُوثق ملكيته وتسجيله في السجلات الرسمية القانونية، ويُستخدَم هذا الرقم في المعاملات القانونية والمالية مثل البيع والشراء والرهن العقاري وغيرها من الإجراءات.

هل يمكن نقل ملكية عقار أو أرض في دبي إلكترونيًا؟

نعم، يمكن نقل ملكية عقار أو أرض في دبي إلكترونيًا من خلال منصة دائرة الأراضي والأملاك في دبي، إذ تُوفر هذه المنصة خدمات متعددة لتسهيل عملية نقل سند الملكية، بما في ذلك تقديم الوثائق المطلوبة ودفع الرسوم إلكترونيًا، مما يُساعد في تسريع الإجراءات وتقليل الحاجة إلى الحضور الشخصي.

هل يمكن نقل ملكيه البيت إذا كان عليها رهن أو قرض؟

نعم، يُمكن نقل ملكية أي بيت أو شقة أو فيلا أو عقار أو أرض إذا كان عليها رهن أو قرض، من خلال التوجه إلى مكاتب أمناء التسجيل العقاري، وتُقدم الوثائق مثل شهادة المديونية من البنك أو خطاب من المطور بالمبلغ المتبقي والهوية وبعض الوثائق الأخرى حسب الضرورة، ويتم إنجاز الخدمة خلال مدة تتراوح بين 15- 20 دقيقة.

هل يُوجد شروط لتملك الوافدين للعقارات في دبي؟

نعم، يُوجد شروط تترتب على تملك الوافدين للعقارات في دبي وغيرها من مدن الإمارات، وتشمل أن يتملك الوافدين للشقق أو الفلل أو أي وحدة سكنية فقط دون تملك أي أراضي، وتمنحهم حق التصرف الكامل فيها دون الأرض.

تطرقنا في هذا المقال إلى ذكر جميع المعلومات المتعلقة بكيفية الحصول على سند ملكية العقار في الإمارات، التي تُعد من أكثر الإجراءات القانونية المنظمة والمسهَّلة في الإمارات التي تحمي حقوق جميع الأطراف، حيث يُمكِن للأفراد والشركات إتمامها بكل سهولة وكفاءة، ما عليك سوى تحضير الوثائق وإتمام دفع الرسوم لإنهاء إجراءاتك بأسرع وقتٍ ممكن. إذا كنتَ مهتمًا بمعرفة المزيد من المعلومات حول الاسثتمار في العقارات في دبي، يُمكنك الاطلاع على دليلنا التالي حول إيجابيات وسلبيات الاستثمار في العقارات وغيرها العديد من الإجراءات الحكومية التي تخص نقل ملكية المركبات وإجراءاتها.