قواعد بلدية دبي لشرفات المنازل 

تتباين أشكال ومساحات الشرفات من مبنى لآخر

تُعرف دبي بمعالمها المعمارية المذهلة، ناطحات السحاب المتلألئة، والواجهات الفخمة، وتلعب الشرفات دورًا هامًا في تكملة هذا المشهد.
وتخضع هذه المساحة في البيوت إلى قواعد تنظيمية، تجعل احترام قوانين شرفات المنازل في دبي أمرا ضروريا لساكنة الإمارة من أجل ضمان جماليتها.

للحفاظ على سلامة وجمال هذه الشرفات، تضع بلدية دبي قوانين وتوجيهات صارمة تُنظم استخدامها وبناءها. ويهدف ذلك إلى ضمان بيئة آمنة لجميع السكان، وتجنب أي مخاطر قد تنجم عن سوء استخدام هذه المساحات.

سنلقي نظرة في هذه المدونة على أهم القوانين واللوائح المتعلقة بشرفات الشقق والمنازل في دبي.

تتباين أشكال ومساحات الشرفات من مبنى لآخر

كيف يتم تصنيف الشرفات الخاصة بالمنازل؟

قبل التعمق في قوانين شرفات دبي، من المهم التأكد من أن شقتك تحتوي على شرفة أثناء تأجير أو شراء عقار. ووفقًا للوائح البنائية في دبي، تُعرّف الشرفة على أنها أي بروز على جدار خارجي للمبنى (سواء كان كاملًا أو جزئيًا) يمكن الوصول إليه من الداخل.

غالبًا ما تُشكل الشرفات مساحة خارجية إضافية يزينها أصحاب الشقق ليقضوا وقتًا ممتعًا في الهواء الطلق دون الحاجة لمغادرة منازلهم. ولكن، يُخلط الكثيرون بين الشرفات والتراسات، معتقدين أنهما نفس الشيء.

في الواقع، يختلف التراس عن الشرفة بكونه هيكلًا مدعومًا من الأسفل، ولا يمكن الوصول إليه من خلال غرفة. وغالبًا ما يُشار إلى التراس ببساطة باسم السطح.

تتباين أشكال ومساحات الشرفات من مبنى إلى آخر، وتخضع لمعايير محددة تهدف إلى الحفاظ على جمال المدينة في ظلّ بيئة معمارية متطورة ومتغيرة باستمرار.

القوانين واللوائح لبناء شُرفات المنازل في دبي

إليك بعض الإرشادات للتحقق منها كمالك للمبنى أثناء بناء شُرفة في دبي.

  1. يجب أن لا يقل ارتفاع الشُرفة عن 1200 ملم فوق سطح الأرض.
  2. يجب حماية أي شُرفة تزيد عن مترين بأسوار حماية أو شبكات حماية.
  3. يجب أن يتجاوز ارتفاع الشبكة الخاصة بالحماية 4 أقدام.
  4. في الشُرفات التي يسكنها أطفال، يجب أن تكون أسوار الحماية رأسية بدلاً من أفقية لمنع الأطفال من التسلق. علاوة على ذلك، يجب أن يكون لكل  حاجز مسافة لا تقل عن 4 إلى 4.5 بوصة، دون أن تكون أكبر من ذلك.
  5. لا يجب تركيب أي عصا أو جسم قابل للتسلق على الشرفة حتى مسافة 760 ملم.
  6.  يُسمح فقط بالبروزات خارج الحدود الرئيسية على الشُرفات أو الهياكل المواجهة للطريق، إذا كان عرضه أكثر من 9 أمتار.
  7. يجب أن لا يتجاوز الفرق بين الأعمدة الرأسية أكثر من 100 ملم.
  8. من الضروري وجود حاجز (حائط واقٍ) للشُرفات التي تزيد ارتفاعها عن 760 ملم.
يجب حماية أي شُرفة تزيد عن مترين بأسوار

قوانين شرفات المنازل في دبي

من المهم اتباع بعض الإرشادات عند زيارة أو العيش في مكان به شرفة، وذلك لضمان سلامتك والتأكد من التزامك بمعايير السلامة والجودة المعمارية، واحترام قوانين شرفات المنازل في دبي.

ممنوع الشوايات الخارجية والتماثيل

تُعدّ الشوايات واللهب المكشوف مصدرًا رئيسيًا لخطر الحرائق في المباني. لذلك، تُحظر أنشطة الشواء على معظم الشرفات لضمان السلامة، خاصةً مع ازدياد مخاطر الحرائق نتيجة التغيرات المناخية، حيث قد تؤدي شرارة واحدة إلى اشتعال المنطقة بأكملها.

تأكد من الاستفسار من إدارة العقار عن أماكن أخرى مُخصصة للشواء قبل ممارسة هذه الأنشطة.

قواعد الغسيل

إذا كنت بحاجة إلى مكان لتجفيف الملابس والستائر الرطبة، من الأفضل عدم تعليقها خارجًا وفقًا لقوانين الشُرفات في دبي. بدلاً من ذلك، يُفضل تجنب وضعها خارج المبنى لأن ذلك قد يؤثر على جمالية المبنى ويؤدي إلى تقليل جاذبية المدينة، بدلاً من ذلك يمكنك استخدام حامل لتجفيف الملابس.

لا يجوز ممارسة نشاط على الشُرفة قد يزعج الجيران

رش الماء

يُمنع رش الماء من الشرفة أو سقي النباتات باستخدام خرطوم الماء. وذلك لأنه قد يؤدي إلى تسرب الماء من الشرفات، ما يلحق الضرر بالمظهر الجمالي للمبنى. وبدلًا من ذلك، يُنصح باستخدام رذاذ أو قارورة ري خاصة بالنباتات.

الحيوانات الأليفة والأطفال

يجب على أصحاب الحيوانات الأليفة والآباء توخي الحذر الشديد عند استخدام الشرفة مع أطفالهم أو حيواناتهم. ينصح بوجود شخص بالغ في جميع الأوقات لمراقبتهم لمنع وقوع أي حوادث، مثل السقوط من الشرفة. وتنص بعض القوانين على وجوب تأمين أبواب الشرفات بقفل قوي لمنع وصول الأطفال إليها.

تنبيه إضافي

يجهل الكثيرون أن هناك بالفعل قوانين محلية للشُرفات. تأكد من وجود قواعد إضافية قد تكون معتمدة على اتفاقك مع إدارة العقار الذي تقطنه. راجع عقد الإيجار أو سياسة الفندق لمعرفة أية شروط أخرى تتعلق بالشُرفات.

احتياطات تضمن السلامة الشخصية:

إليك بعض الاحتياطات التي تضمن السلامة الشخصية أثناء استخدام شرفات المنازل في دبي:

  • تجنب تخزين الأثاث أو الستائر العالية في الشُرفة، حيث يمكن للأطفال استخدامها للقفز من فوق الحاجز.
  • تأكد من عدم ممارسة أي نشاط على الشُرفة قد يزعج الجيران، ويشمل ذلك استخدام الكحول أو المخدرات أو الاستماع إلى الموسيقى بصوت عالٍ.
  • تأكد من أن باب الشُرفة يحتوي على قفل يعمل بشكل سليم وموضوع عاليًا، بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • امتنع عن تعديل هيكل الشُرفة، مثل إضافة فواصل غير ضرورية أو أسلاك أو شباك، دون الحصول على موافقة من السلطات.
الالتزام بقوانين شرفات المنازل واجب مجتمعي

الغرامات والعقوبات عند خرق قواعد الشُرفات

يؤدي أي سوء استخدام للشُرفة أو خرق لقوانين البناء إلى فرض غرامة من السلطات المحلية. يمكن أن تتراوح هذه الغرامة بين 500 درهم و1500 درهم، اعتمادًا على العقوبة وحجم الشُرفة الخاصة بك. لذا، عند اتباع أفكار تزيين الشُرفة، تجنب خرق القواعد لتجنب الغرامات.

يمكن أن تفرض إدارات تطوير العقارات غرامات على السكان الذين يسيئون استخدام الشُرفة. بأي حال من الأحوال، تم وضع قوانين شرفات المنازل في دبي لضمان النظام والصورة البصرية الجذابة للبنايات في الإمارة. قد يؤدي عدم الامتثال للقواعد إلى فرض غرامات أو إنهاء اتفاقك

الأسئلة الشائعة

1.هل يمكن التدخين على شرفات المنازل؟

بشكل عام، يُنصح بعدم التدخين بالسجائر أو الشيشة بسبب خطر الحرائق الصغير الذي يترافق معهما. ومع ذلك، يسمح العديد من المطورين باستخدام الشيشة والسجائر. يُنصح بالتحقق من عقدك أو التأكيد مع المطور العقاري.

2. هل يمكن زراعة نباتات في شرفات المنازل؟

يُعد تزيين الشرفة بالنباتات أمرًا مقبولًا طالما أن الزينة ليست مسيئة ولا تحجب رؤية الجيران. احرص على عدم رش كمية كبيرة من الماء على النباتات. 

3. هل يُمكن استخدام شرفتي كمستودع تخزين؟

يؤدي تراكم الأثاث والقمامة بشكل مفرط على الشرفة إلى نتائج سلبية على مظهر المبنى، وبالتالي لا يُسمح باستخدام الشرفة كمستودع تخزين. قد يؤدي استخدام الشرفة لأغراض أخرى إلى فرض غرامات على المخالفين.

الالتزام بقواعد الشرفات في دبي ضروري لضمان سلامتك وسلامة من حولك. من خلال اتباع الإرشادات المذكورة أعلاه، يمكنك المساهمة في خلق بيئة آمنة وجميلة لكافة سكان الإمارة.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم التأكد من مراجعة أي قواعد أو لوائح إضافية قد تفرضها إدارة العقار أو مجتمع المبنى. وكن على دراية بأي تصاريح أو تراخيص قد تكون مطلوبة لإجراء أي تجديدات على منزلك أو شرفتك بشكل خاص.

ختاماً، فإن الالتزام بقوانين شرفات المنازل في دبي ليس مجرد أمر قانوني، بل هو واجب مجتمعي يساهم في الحفاظ على سلامة وجمال المدينة.

للحصول على المزيد من النصائح والإرشادات المفيدة حول مختلف المواضيع العقارية والعمرانية في الإمارات، زوروا مدونة بروبرتي فايندر التي تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات التي تهمكم.

Share Your Thoughts

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *