لتسهيل الوصول إلى الخدمات الحكومية في أبوظبي، أطلقت الإمارات “تم” وهي منصة رقمية شاملة تتيح الوصول إلى خدمات الحكومة المختلفة. ومنذ إطلاقها قبل سنوات، نجحت تم في تحقيق أهدافها، ومثلت تقدما كبيرا في خدمات الحكومة الإلكترونية، حيث تسعى إلى تبسيط التفاعل بين المواطنين والكيانات الحكومية.
- نبذة عن تم
- مواقع مراكز خدمة تم
- معلومات التواصل مع تم
- ميزات خدمة تم ابوظبي
- خدمات تم أبوظبي
- الوصول إلى تم عبر الإنترنت
- الأسئلة الشائعة
نبذة عن تم
تم إطلاق موقع تم الإلكتروني عام 2018 ضمن برنامج غداً 21 التابع لحكومة أبوظبي بهدف تحسين نوعية الحياة. توجد مراكز تم في جميع أنحاء أبوظبي والعين والظفرة لتوفير سهولة الوصول إلى الخدمات الحكومية.
يقدم الموقع والتطبيق إمكانية الوصول إلى أكثر من 700 خدمة حكومية من أكثر من 60 جهة محلية واتحادية. يشمل ذلك الخدمات للأفراد وخدمات الأعمال.
الحلول المتنقلة من تم
قادت اللجنة العليا للحكومة الرقمية في أبوظبي إطلاق الحلول المتنقلة من تم، والتي تضم سيارة تــم ومركز خدمة تـم المتنقل. ويأتي انطلاق حلول تــم المتنقلة كجزء من مبادرة “تــم تهتم”، للعمل على تحسين جودة الحياة في أبوظبي من خلال تزويد مجتمعها بوصول أسهل وأكثر أماناً إلى الخدمات الحكومية الرقمية وإشراك المجتمع في بناء تجربة حكومية تلائم احتياجاتهم.
سيارة تم أبوظبي
“سيارة تــم” هي خدمة أُعدّت لأصحاب الهمم وكبار السن والمقيمين وغيرهم ممن لا يستطيعون زيارة مراكز خدمة تــم. بإمكان المتعاملين بكل سهولة طلب سيارة تم عن طريق الاتصال بمركز اتصال حكومة أبوظبي على الرقم 800555 وسيقوم فريق من المتخصصين بالاستجابة لطلباتهم فورا.
أصحاب الهمم وكبار السن
أطلقت دائرة التمكين الحكومي (DGE) خدمة “تم تهتم بأصحاب الهمم وكبار السن” ، حيث يمكن الوصول إلى جميع خدمات حكومة أبوظبي لأصحاب الهمم وكبار السن في أماكن إقامتهم في جميع أنحاء إمارة أبوظبي. دون الحاجة إلى مغادرة منازلهم. توفر مراكز خدمة حكومة أبوظبي أجهزة اتصال في مواقف السيارات لأصحاب الهمم عند مدخل المركز لتمكينهم من التواصل المباشر مع مسؤولي المركز والحصول على الخدمة المطلوبة دون الحاجة إلى ترك سياراتهم.
مواقع مراكز خدمة تم
يوجد فروع مركز تم في جميع أنحاء ابوظبي، يمكن للمستخدمين حجز المواعيد مسبقا أو الحضور مباشرة، هناك أكثر من 10 مراكز خدمة في أبوظبي والعين والظفرة والمنطقة الغربية. تعمل جميعها خلال أيام الأسبوع وتغلق يومي السبت والأحد. يمكنك التواصل معهم على الرقم 800555 وطلب تحويل داخلي إلى المركز المخصص. فيما يلي مواقع بعض مراكز خدمة تم:
مصفح
موقع تم: الشارع السادس، مصفح، المنطقة الصناعية، أبوظبي
أوقات العمل
من الاثنين إلى الخميس: 7:30 صباحاً إلى 4:30 مساءً
الجمعة: 7:30 صباحاً – 1:00 مساءً
الوقن
موقع تم: الوقن، الشارع 73، أبوظبي
أوقات العمل
الإثنين إلى الخميس: 7:30 صباحاً إلى 4:30 مساءً
الجمعة: 7:30 صباحاً – 1:00 مساءً
المطار
موقع تم: شارع حمدان بن محمد، الشارع الحادي عشر، العين
أوقات العمل مركز تم العين
الإثنين إلى الخميس: 8:00 صباحاً إلى 4:00 مساءً
الجمعة: 7:30 صباحاً – 12:00 مساءً
بالإضافة إلى ذلك، توجد مراكز أخرى في مختلف مناطق أبوظبي، ويمكنك استكشافها بزيارة الموقع الرسمي.
معلومات التواصل مع تم
يقدم مركز الاتصال المجاني الدعم الهاتفي للمستخدمين. يمكن لموظفي المركز الإجابة على الأسئلة وتقديم التوصيات أو تقديم طلبات الخدمة نيابة عن المستخدمين، ما عليك سوى الاتصال بالرقم التالي لأي استفسار:
رقم الاتصال: 800555
بالنسبة لأوقات العمل، فإن مراكز تم مفتوحة طوال الأسبوع لتقديم أي دعم ضروري. ما عليك سوى زيارة أي من المراكز القريبة خلال الساعات التالية:
أوقات العمل: 7:00 صباحاً – 11:00 مساءً (يومياً)
ميزات خدمة تم ابوظبي
تمتاز المنصة الحكومية الشاملة بمجموعة واسعة من الميزات التي تجعلها تتصدر منصات الخدمات الحكومية في المنطقة. تتميز هذه البوابة سهلة الاستخدام بالكثير من الخدمات التي يمكن إنجازها عن بعد وإمكانية الوصول إليه من عدة قنوات.
- الدخول الموحد: يمكن للمستخدمين الوصول إلى جميع الخدمات الحكومية باستخدام حساب واحد عبر جواز السفر الإماراتي
- الدردشة التفاعلية: يمكن للمستخدمين طرح الأسئلة والحصول على توصيات متخصصة
- متابعة الخدمة: يمكن للمستخدمين متابعة حالة الطلبات والحصول على إشعارات حول الخطوات التالية
- الوصول متعدد القنوات: متوفرة كموقع إلكتروني، وتطبيق للهواتف الذكية، ومراكز خدمة، ومركز اتصال.
خدمات تم أبوظبي
توجد خدمات رئيسية يطلبها المستخدمون بشكل كبير في الإمارات، ومن بين الخدمات الأكثر شعبية المتاحة على موقع تم:
دفع الفواتير
يعد دفع الفواتير خدمة بارزة تقدمها المنصة. يمكن أن يوفر الوقت والجهد لآلاف الأشخاص، إذ يتيح الموقع الإلكتروني دفع الفواتير للجهات الحكومية مثل:
- شركة أبوظبي للتوزيع (ADDC)
- شركة العين للتوزيع (AADC)
- شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي (ADSSC)
مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)
يمكن للمستخدمين أيضًا دفع الغرامات والرسوم المتعلقة بالمرور والركن (مواقف) والبوابات الإلكترونية.
خدمات الرعاية الصحية
توفر خدمات تم الوقت والجهد لتجنب الانتظار وحجز المواعيد في العديد من المرافق الطبية. تقدم المنصة العديد من الخدمات الطبية، بما في ذلك إعادة التأهيل، ودليل الصحة، والتأمين الصحي.
تشمل خدمات الرعاية الصحية المتاحة عبر تم:
- حجز المواعيد الطبية والعلاجات
- الاطلاع على التقارير والتاريخ الطبي
- العثور على صيدلية قريبة
- تحميل السجلات الصحية الرقمية
- التحقق من إجازات المرض
خدمات الأعمال والاستثمار
تتوفر العديد من الخدمات على البوابة للأعمال في مختلف القطاعات. ومن الأمثلة على ذلك: الرعاية الصحية، والتعليم، والثقافة والسياحة، والطاقة، والسلامة، والتنقل. تمكن تم المستثمرين والشركات من الوصول إلى خدمات:
- تسجيل الشركة وإصدار التراخيص
- الحصول على تراخيص تجارية
- تصاريح الاستيراد والتصدير
- ضوابط الخدمات الصناعية
- تشمل الجهات الرئيسية المشاركة دائرة التنمية الاقتصادية وموانئ أبوظبي.
الوصول إلى تم عبر الإنترنت
هناك عدة طرق للوصول إلى خدمات تم، فإذا كنت من محبي التكنولوجيا، فإن البوابة متاحة لك بطريقتين: التطبيق والموقع الإلكتروني. عدا ذلك، يمكنك الاتصال بالخدمة هاتفيا أو زيارة مراكزها المنتشرة في أبوظبي.
موقع تم
يمكن الوصول إلى الموقع الإلكتروني من أي متصفح كمبيوتر أو جوال. يمكن للمستخدمين تصفح الخدمات وإنشاء حساب وتقديم الطلبات وإجراء المدفوعات ومتابعة الحالة والمزيد.
تطبيق تم
يوفر تطبيق الهاتف الذكي الوصول الكامل إلى خدمات تم من أجهزة iOS و Android. هذه هي الطريقة الأكثر ملائمة للوصول إلىتم أثناء التنقل.
خطوات التسجيل في برنامج تم
تتطلب المنصة عملية تسجيل دخول، وهي سهلة للغاية لجميع المستخدمين، ويتم إجراؤها مرة واحدة ثم يمكنك حفظ بيانات الاعتماد الخاصة بك وتسجيل الدخول تلقائيا. يمكن للمستخدمين الجدد البدء في استخدام تم بسهولة عبر ثلاث خطوات:
- إنشاء حساب بالهوية الرقمية: تتيح الهوية الرقمية الوصول الموحد إلى جميع خدمات تم، يمكن للمستخدمين التسجيل مجانا على موقع جواز السفر الإماراتي.
- تسجيل الدخول عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق باستخدام بيانات اعتماد جواز السفر الإماراتي.
- تصفح أو البحث عن الخدمات، إذ تقوم الصفحة الرئيسية بتصنيف الخدمات لتسهيل الاكتشاف. يمكن للمستخدمين أيضًا البحث عن خدمات معينة باستخدام الكلمات الرئيسية.
الأسئلة الشائعة
يعد تطبيق تم منصة رقمية شاملة توفر الوصول إلى الخدمات الحكومية لآلاف الجهات في أبوظبي. يتيح التطبيق للمستخدمين التقديم على الخدمات، وسداد المدفوعات، ومتابعة طلباتهم والمزيد من خلال الموقع الإلكتروني، والتطبيق الذكي، ومراكز الاتصال، والمراكز الخدمية الخارجية.
تهدف استراتيجية حكومة أبوظبي للتحول الرقمي إلى تحويل الخدمات الحكومية رقميا لتصبح أكثر كفاءة وتوحيدا واستباقية. وتشمل الأهداف الرئيسية نقل الخدمات إلى الإنترنت، ودمج الجهات الحكومية، والاستفادة من التقنيات الناشئة، وتحسين تجربة العملاء.
يمكنك التواصل مع المركز عبر الرقم المجاني مركز تم ابوظبي 800555 ، أو البريد الإلكتروني contact@tamm.abudhabi، أو الدردشة عبر دعم الموقع الإلكتروني، أو تطبيق الهاتف الذكي، أو بزيارة أحد المراكز الخدمية الخارجية المنتشرة في جميع أنحاء أبوظبي.
يمكن القول في الختام أن خدمة تم ابوظبي توفر طريقة بسيطة وشاملة لمقيمى وزوار أبوظبي للوصول إلى الخدمات الحكومية الأساسية عبر الإنترنت من خلال الوصول متعدد القنوات والأدوات التفاعلية.بإمكانك الحصول على معلومات حول خطوة بخطوة دليلك للاستعلام عن تأشيرة الإمارات الإلكترونية إلى جانب دليل جوازات أبوظبي على بروبرتي فايندر، المنصة الرائدة في مجال العقارات في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.