تحرص إمارة عجمان على تسهيل الحياة على مواطنيها والقاطنين بها، وذلك من خلال تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية التي تساعدهم في قضاء احتياجاتهم بطريقة أسرع دون الحاجة لمغادرة منازلهم.
ومن أهم هذه الخدمات هي خدمة تصديق بلدية عجمان لتسجيل عقود الإيجار، والتي سنعرض لك أهم المعلومات عنها في ما يلي.
- 1- ما هي خدمة تصديق؟
- 2- ما هي الخدمات التي تقدمها منصة تصديق؟
- 3- ما هي خطوات التسجيل في منصة تصديق الإلكترونية؟
- 4- ما هي خطوات تسجيل عقد الإيجار في تصديق؟
- 5- ما هي المستندات المطلوبة لتصديق عقد الإيجار؟
- 6- ما هي رسوم التصديق على عقد الإيجار؟
- 7- كيف يمكن إلغاء عقد الإيجار من خلال تصديق؟
- 8- ما هي أماكن تواجد مكتب تصديق؟
- 9- كيف يمكن التواصل مع منصة تصديق؟
1- ما هي خدمة تصديق؟
أنشأت بلدية عجمان تصديق بهدف تسهيل كل ما يتعلق بعملية تسجيل العقود في هذه الإمارة، سواء كانت هذه العقود سكنية أو تجارية، مما يعمل على تقليل النزاعات التي تنشأ بين الملاك والمستأجرين.
ومن الجدير بالذكر أن عملية التسجيل هذه لا تطلب الذهاب إلى مكتب تصديق، بل يمكن إجرائها من خلال الموقع الإلكتروني الذي تشرف عليه دائرة البلدية والتخطيط.
2- ما هي الخدمات التي تقدمها منصة تصديق؟
هناك العديد من الخدمات التي تقدمها منصة تصديق عبر موقعها الإلكتروني، ومن خلال مكتبها في إمارة عجمان؛ ألا وهي:
- تصديق العقد السكني الخاص بالعوائل
- تصديق العقود الخاصة بالمحال التجارية
- تصديق عقود الإيجار الخاصة بالعمال
- تصديق وثائق عقود إيجار الأراضي والعقارات بغرض الاستثمار
- إصدار شهادة تفيد بتسجيل العقود الإيجارية لدى دائرة البلدية
- إلغاء عقود الإيجار التجارية والسكنية
- تصديق الدعاوى الخاصة بالعقود الإيجارية
3- ما هي خطوات التسجيل في منصة تصديق الإلكترونية؟
لكي يتمكن المستخدم من الاستفادة بالخدمات التي تقدمها المنصة، يجب أولاً التسجيل على موقع تصديق الإلكتروني، وذلك باتباع الخطوات الآتية:
- الدخول على موقع تصديق الإلكتروني وتسجيل عضوية جديدة.
- اختيار نوع الحساب: شركة أو فرد.
- إدخال بيانات المستخدم وإرفاق المستندات المطلوبة.
- التأكد من قراءة الشروط والأحكام قبل إتمام عملية التسجيل.
- يقوم أحد موظفي خدمة العملاء بدائرة البلدية والتخطيط بمراجعة البيانات والأوراق التي قام المستخدم بإدخالها.
- يستلم المستخدم بريد إلكتروني ورسالة نصية لإعلامه بقبول طلبه، وعليه في هذه الحالة التوجه لمكتب البلدية في مدة أقصاها شهر، وذلك لمراجعة الأوراق المطلوبة.
- في حال كانت كل الأوراق صحيحة، يستلم المستخدم رسالة نصية بها رمز لتفعيل حسابه على الموقع الإلكتروني.
- على المستخدم الدخول مرة أخرى على موقع التسجيل الإلكتروني، والضغط على “تفعيل المستخدم”، ثم إدخال البيانات المطلوبة وكلمة مرور جديدة، وبهذا تكون عملية التسجيل قد تمت.
4- ما هي خطوات تسجيل عقد الإيجار في تصديق؟
يمكن للمستأجر تسجيل عقد الإيجار على منصة تصديق أون لاين خلال دقائق، وذلك باتباع الخطوات الآتية:
- الدخول إلى موقع تصديق الإلكتروني وتسجيل الدخول.
- الضغط على “الخدمات الإلكترونية” الموجودة أعلى الصفحة، بعدها ستظهر قائمة بجميع خدمات تصديق.
- اختيار “خدمات العقود الإيجارية” من قائمة الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على “عقد إيجار الاغراض السكنية”.
- الضغط على مفتاح “طلب” للبدء في تقديم طلب التسجيل.
- إدخال المعلومات المطلوبة في تفاصيل طلب استمارة تصديق.
- بعد إرسال الطلب، ستظهر رسالة بها الرقم المرجعي الذي يمكن متابعة الطلب من خلاله، وذلك عبر رابط “معملاتي” الموجود أعلى الشاشة.
- بعد الموافقة على الطلب من قبل موظفي إدارة التنظيم الإيجاري، على المستخدم دفع الرسوم المطلوبة من خلال الموقع الإلكتروني أو مكتب دائرة البلدية والتخطيط؛ وعندها تكون عملية تصديق العقد تمت بنجاح.
5- ما هي المستندات المطلوبة لتصديق عقد الإيجار؟
عند التقديم على طلب تصديق عقد الإيجار عجمان، يجب توافر المستندات التالية:
- صورة جواز سفر المستأجر
- صورة هوية المستأجر
- شهادة عدم ممانعة هيئة الصرف الصحي
- استمارة تصديق
6- ما هي رسوم التصديق على عقد الإيجار؟
تختلف رسوم تصديق العقود عجمان تبعًا للخدمة ونوع عقد الايجار الذي ترغب في التصديق عليه؛ وهو كالتالي:
- العقود السكنية: تبلغ نسبتها 2% من القيمة الإجمالية للإيجار، وذلك بحدٍ أدنى 400 درهم إماراتي.
- عقود الوحدات الاستثمارية: تبلغ نسبتها 3% من القيمة الإجمالية للإيجار، وذلك بحدٍ أدنى 1000 درهم إماراتي.
- عقود الوحدات التجارية: تبلغ نسبتها 5% من القيمة الإجمالية للإيجار، وذلك بحدٍ أدنى 500 درهم إماراتي.
علمًا بأن هذه الرسوم واجبة على الوافدين المقيمين فقط، أما المواطنين فهم معفون من دفع هذه الرسوم.
7- كيف يمكن إلغاء عقد الإيجار من خلال تصديق؟
إذا أراد المالك والمستأجر إلغاء عقد الإيجار، يمكن فعل ذلك من خلال موقع تصديق العقود عجمان -دون دفع أي رسوم إضافية-، وذلك باتباع الخطوات التالية:
- الدخول لموقع تصديق الإلكتروني وتسجيل الدخول.
- تقديم طلب إلغاء عقد الإيجار الموجود على الموقع.
- إرفاق المستندات المطلوبة، وهي:
- رسالة موقعة من المالك والمستأجر لإفادة إلغاء العقد.
- براءة ذمة من شركة الصرف الصحي.
- براءة ذمة من الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء.
- نسختين من عقد الإيجار المعد للإلغاء.
- صورة من وثائق إثبات الهوية للأطراف المعنية.
- بعد رفع المستندات وتقديم الطلب، يقوم أحد موظفي الإدارة بمراجعة والموافقة على الطلب.
8- ما هي أماكن تواجد مكتب تصديق؟
يمكن إجراء عملية تسجيل وإلغاء العقود الإيجارية من خلال مكتب تصديق الموجود داخل مكتب بلدية عجمان.
- الموقع: بالقرب من مركز اللولو في شارع الإتحاد، البستان.
- مواعيد العمل: من الأحد للخميس، من 7:30 صباحاً حتى 2:30 ظهراً.
9- كيف يمكن التواصل مع منصة تصديق؟
هناك العديد من القنوات للتواصل مع خدمة تصديق، ألا وهي:
- الهاتف: 80070 – 067422331
- الفاكس: 7457566 / 06
- صندوق البريد: 3 عجمان
- البريد الالكتروني: info@tasdeeq.ae
الآن وقد عرضنا لك أهم المعلومات عن خدمة تصديق في عجمان التي تعد الخدمة الموازية لكلٍ من ايجاري في دبي وتوثيق في ابوظبي، كما يمكنك الإطلاع على موقع بروبرتي فايندر لتجد أفضل العقارات للإيجار في عجمان.