دليل أشهر أماكن سياحية في العين

دليل أشهر أماكن سياحية في العين

تزخر إمارة العين بالأماكن الطبيعة التي لا مثيل لها والتي أصبحَت أكبر عنصر جذب سياحي فيها، حيث يتجلى ذلك في واحاتها وصحرائِها وجبالها ومواقعها التاريخية وحدائقها والحياة البرية فيها، فأصبحَ اكتشافها هاجسًا يشغل بال جميع عشاق الطبيعة والصحراء والباحثين عن تجارب أكثر اختلافًا. تابع المقال حتى النهاية للتعرُّف على أشهر 10 اماكن سياحية في العين لوضعها في قائمتك.

قائمة أشهر اماكن سياحية في مدينة العين

تُعرف العين بواحاتها الطبيعية الجميلة ومواقعها التراثية البارزة التي يعود تاريخها إلى أكثر من 4000 عام، تجمع أماكنها السياحية بين التراث الغني والطبيعة الساحرة، حيث يمكنك التجول في واحات النخيل الخضراء وزيارة القلاع والحصون القديمة واستكشاف الأسواق التقليدية التي تعكس ثقافة الإمارات الأصيلة، بالإضافة إلى ذلك تقدم العين مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية والمغامرات التي تلبي اهتمامات جميع الزوار، فإذا كنت ترغب في استكشاف اماكن سياحية في العين، فإليك أهم 10 معالم سياحية يجب عليك زيارتها:

1. واحة العين

واحة العين

إذا كنت تبحث عن اماكن سياحية في العين وسط الصحراء الكبيرة، فواحة العين هي الواحة الطبيعية الساحرة الأكثر تميُّزًا بين المواقع السياحية، إذ تتميز بالمساحات الخضراء الشاسعة التي تمتد على مساحة 1200 هكتار من مدينة العين، ويظهر فيها التنوع بالغطاء النباتي بوجود 147,000 شجرة نخيل وأكثر من 100 نوع مختلف من النباتات النادرة.

 يمكن للزوار الاستمتاع بالمشي في ممرات واحة العين المظللة واستكشاف هذه الجوهرة الطبيعية الفريدة في ظلال أشجار النخيل الهادئة، حيث يمكنك الاستماع إلى أصوات الطبيعة من حولك، بدءًا من تدفق عيون المياه إلى زقزقة الطيور التي تُحيط بك في أجواءٍ ساحرة. 

يُمكنك التعرف على أبرز المعالم التاريخية في واحة العين، وهو نظام الفلج القديم الذي يعود تاريخه لأكثر من 3000 عام، والذي كان بمثابة حل لتوجيه المياه من الجبال والمناطق البعيدة إلى الأراضي العشبية لري المزروعات، وهي التي حافظت على المساحات الخضراء في واحة العين حتى يومنا هذا.[1]

  • الموقع: تقع في الجهة الجنوبية الشرقية للمدينة، وعلى مقربة من متحف العين الوطني على بُعد 90 دقيقة من أبوظبي.
  • أوقات الزيارة: من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 5:30 مساءً (يوميًا).
  • رسوم الدخول: مجانية.

2. جبل حفيت

 جبل حفيت

يحظى جبل حفيت بإطلالة ساحرة على العين، حيث يُمكنك الاستمتاع بمشاهدة شروق وغروب الشمس في أجمل المواقع الجبلية المهيبة، ويبلُغ ارتفاع جبل حفيت 1,249 مترًا وهي النقطة الأعلى في أبوظبي وثاني أعلى نقطة في الإمارات.

يمكنك الوصول إلى قمة جبل حفيت بالسيارة أو الدراجة النارية أو الدراجة الهوائية، وتجد فيها فرصًا متعددة للاستمتاع بجمال الطبيعة الجبلية ومراقبة الحدائق والمساحات الخضراء على مد النظر. تشكل الصخور الكلسية الانحدارية فاتحة اللون التي يتكون منها جبل حفيت جزءًا لا يتجزأ من جذبه، حيث تعكس عمق التاريخ والأحافير التي تم اكتشافها حوله تاريخًا قديمًا يروي القصة الطبيعية للمنطقة عبر الآف السنين.

يُمكن القيام بالعديد من الأنشطة في جبل حفيت مثل زيارة منتزه جبل حفيت الصحراوي الذي يُعتبر من اهم الاماكن السياحية في العين للعائلات، أو خوض تجربة التخييم بين الجبال بمفردك أو مع أصدقائك مع ضيافة متكاملة لك من فطور وغداء وعشاء على الطريقة البدوية في خيام مكيفة زجاجية مجهزة بكافة سبل الراحة.

  • الموقع: في منطقة توام على الحدود بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.
  • أوقات الزيارة: 24 ساعة طوال أيام الأٍسبوع.
  • رسوم الدخول: مجانية.

3. حديقة حيوانات العين

حديقة حيوانات العين

تحولت هذه الحديقة إلى واحدةٍ من أشهر الاماكن السياحية في مدينة العين، إذ تعتبر من أهم حدائق الحيوانات في الشرق الأوسط، وتتميز بالتنوع البيولوجي الكبير والمساحات الواسعة التي تحتوي أكثر من 4000 حيوان شاملةً عددًا من الحيوانات المهددة بالانقراض، وتشمل هذه الحيوانات كلاً من الثدييات والزواحف والطيور والأسماك.

تهدف حديقة حيوانات العين إلى توفير بيئة طبيعية قريبة من بيئات الحيوانات الأصلية الحيوية الطبيعية، مما يساعد على الحفاظ على التنوع البيولوجي وتعزيز الوعي بأهمية حماية الحياة البرية، ويظهر ذلك في قسم سفاري العين، الذي يُعتبَر من أهم أقسام الحديقة، إذ يضُم أكثر من 250 حيوان يعيشون وكأنهم في موطنهم الطبيعي، ويُمكنك حجز تذكرة للدخول إلى سفاري العين والتجول بشكلٍ طبيعي بين الحيوانات والتفاعل معهم في رحلة لا تُنسى.

  • الموقع: طريق جبل حفيت، شارع نهيان الأول.
  • أوقات الزيارة: من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 عصرًا (يوميًا).
  • أسعار التذاكر: 30 درهم إماراتي للبالغين و10 دراهم إماراتية للأطفال.
  • معلومات التواصل: 800966.

4. قصر المويجعي

 قصر المويجعي

من أشهر الاماكن السياحية في مدينة العين الاماراتية، وهو موقع تاريخي قديم بُني منذ 100 عامٍ، وتمَّ إدراجه على قائمة مواقع التراث العالمي لليونيسكو، وكان قصرًا لأفراد الأسرة الحاكمة (عائلة آل نهيان)، وكان يُستخدم كقصر ومقر إداري حكومي للاجتماعات الرسمية الحكومية.

يتاح للزوار الدخول إلى بعض أجزاء قصر المويجعي للاطلاع على الأثاث التقليدي والتحف الفنية التي تعود إلى فترات تاريخية مختلفة من حكم عائلة آل نهيان، كما تُنظم أحيانًا فعاليات ثقافية ومعارض تعكس التاريخ والثقافة الإماراتية.

يعد قصر المويجعي محط جذب للزوار الراغبين في استكشاف التراث الإماراتي، حيث يوفر فرصة لاستكشاف الحياة اليومية في الماضي والاطلاع على التقاليد والعادات التي كانت تسود في ذلك الوقت.

  • الموقع: شارع خليفة بن زايد، المويجعي .
  • أوقات الزيارة: من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 7:00 مساءً (يوميًا).
  • رسوم الدخول: مجانية.

5. مركز القطارة للفنون

مركز القطارة للفنون

من أهم المواقع السياحية في العين ذات الطابع الثقافي الفني لعُشاق الأعمال الفنية الاستثنائية والمقطوعات الموسيقية العالمية والحرف اليدوية وأكثر الأعمال الفخارية المتقنة، حيث تُقام فيه المعارض والمناسبات الفنية والثقافية وأكبر المعارض العالمية وبرامج تتمحور حول التقاليد الإماراتية وأشهر الفنون المحلية فيها، والتي نجحت في جذب السياح للتعرُّف عليها.

  • الموقع: منطقة القطارة، شارع 124.
  • أوقات الزيارة: من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 8:00 مساءً (يوميًا).
  • رسوم الدخول: مجانية.

6. وادي أدفنتشر العين

وادي أدفنتشر العين

إذا كنت تبحث عن الترفيه في اماكن سياحية في العين الامارات، فحديقة وادي أدفنتشر  هي اختيارك الأنسب، إذ تم تشييد هذه المدينة المتكاملة أعلى سفح جبل حفيت، ويُمكنك فيها القيام بالعديد من الأنشطة الترفيهية والرياضات الجبلية والمائية في أجواءٍ يغلب عليها طابع التحدي والمغامرة.

يُمكن للسياح التجديف في قوارب الكاياك في أكبر المسطحات المائية أو ركوب الأمواج أو السباحة أو الغوص، ومن الجانب الآخر، يُمكنك خوص مغامرة تسلق الجبال أو تجربة مسار الانزلاق الهوائي بحماس، أو تجربة الأرجوحة الهوائية على ارتفاع 14 مترًا.

  • الموقع: عين الفايضة، جبل حفيت.
  • أوقات الزيارة: من الساعة 7:00 صباحًا حتى الساعة 11:00 مساءً (يوميًا).
  • رسوم الدخول:
    • للأطفال الأقل من طول 1.2 متر: 45 درهم إماراتي (45 درهم إماراتي).
    • للأطفال أعلى من طول 1.2 متر والبالغين: 65 درهم إماراتي.
    • لكبار السن: 45 درهم إماراتي.

7. حديقة العين بارادايس (حديقة جنة العين)

من بين عدة اماكن سياحية في العين، تحظى حديقة العين بارادايس بالشهرة الأكبر، حيث تشتهر بسلال الزهور المعلقة الجذابة ذات الألوان البهية، وقد دخلت هذه الحديقة موسوعة غينيس أكثر من مرة بسبب الرقم القياسي لعدد سلال الزهور وعددها 2424 سلة.

حديقة العين بارادايس

تضُم الحديقة مليون زهرة بديعة من مناطق مختلفة، تمَّ إحضارها من اليابان وأمريكا وإيطاليا وتنتمي بعضها إلى تصنيفات الزهور النادرة التي يُمكن أن يُتاح لك رؤيتها لأول مرة في هذا المكان، ومن أهم معالم الحديقة هو برج إيفل المضيئ ليلاً والنوافير والشلالات التي تجعل الحديقة جذابة أكثر، تضم الحديقة أيضاً مسرح كبير تُقام فيه الفعاليات والأنشطة ويُمكن الجلوس فيه من قِبَل الزوار، بالإضافة منطقة أخرى تسمى حديقة الحياة حيث تترتب الزهور بشكلٍ هرمي بطول 7 متر.

  • الموقع: منطقة زاخر, العين.
  • اوقات الزيارة: 24 ساعة يوميًا.
  • رسوم الدخول: مجانية.

8. متحف قصر العين

كان متحف قصر العين منزلاً للأسرة الحاكمة قبل انتقالها إلى أبوظبي، وقد تمَّ افتتاحه للزوار عام 2001، ويعكِس هذا القصر ثقافة الإمارات المتمثلة في البساطة ويُسلط الضوء على نمط الحياة اليومية التي كانت تعيشها الأسرة الحاكمة.

تم تحويل هذا القصر إلى متحف منذ افتتاحه للجمهور، يُعرَض فيه مقتنيات الأسرة الحاكمة القديمة والصور الفوتوغرافية، ويتميز المبنى بالأناقة والبساطة، وتحفه الحدائق المنعشة وأشجار النخيل الشاهقة، والتي توفر للزوار أفضل تجارب الضيافة على الطريقة الإماراتية.

  • الموقع: شارع حصة بنت محمد، المنطقة المركزية.
  • أوقات الزيارة: من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 7:00 مساءً (يوميًا).
  • رسوم الدخول: مجانية.

9. قلعة الجاهلي

قلعة الجاهلي

هي من أفضل الأماكن السياحية في مدينة العين من الناحية التاريخية، حيث تعكس هذه القلعة الحضارة والتقاليد القديمة للمنطقة، وقد بُنيت في القرن التاسع عشر كقلعة دفاعية لحماية واحة العين من التهديدات الخارجية، وكانت تستخدم أيضًا كمركز للإدارة والسكن لحكام المنطقة في ذلك الوقت.

تتميز قلعة الجاهلي بتصميمها التقليدي الذي يتضمن أسوارًا سميكة وبرجًا مركزيًا، وأصبحت الآن مزارًا ثقافيًا هامًا حيث تستضيف معارض فنية وثقافية وفعاليات تعليمية للزوار، كما تشكل موقعًا مثاليًا لاستكشاف تاريخ المنطقة والتعرف على الحضارة الإماراتية من خلال العروض التفاعلية والمعلومات التاريخية المقدمة.

  • الموقع: شارع محمد بن خليفة.
  • أوقات الزيارة: من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 7:00 مساءً (يوميًا).
  • رسوم الدخول: مجانية.

10. حديقة آثار الهيلي للعائلات

مركز القطارة للفنون

هذه الحديقة من أهم المعالم السياحية في العين لمحبّي التاريخ والأثار، يعتبر هذا الموقع الأثري المذهل حديقةً عامةً وموقعًا أثريًا، حيث يضم أول دليل على وجود قرية زراعية في دولة الإمارات، تعود إلى حوالي 3000 عام قبل الميلاد. يوفر الموقع مجموعة واسعة من الآثار من العصور البرونزية والحديدية، بما في ذلك القرى التاريخية والمدافن والقلاع، مما يجعله متنفسًا تعليميًا وثقافيًا مميزًا للزوار من كافة أنحاء العالم.

تمتد مستوطنة الهيلي بين عامي 2500 – 2000 قبل الميلاد، في ما عُرف بـ “حقبة أم النار”، وتُعد هي الحقبة التي عُثر فيها لأول مرة على آثار الحضارة في جزيرة أبوظبي، ويتميز الموقع بأكبر مجموعة من المدافن والمباني التاريخية في الإمارات، ويمكن للزوار استكشاف الأبنية من العصر البرونزي في هذا المنتزه الذي يستقبل السياح بكل حفاوة ليستمتعوا بأجمل الأوقات في أحضان التاريخ.

  • الموقع: شارع محمد بن خليفة.
  • أوقات الزيارة: من الساعة 7:00 صباحًا حتى الساعة 11:00 مساءً (يوميًا).
  • رسوم الدخول: مجانية.

الأسئلة الشائعة

ما هي أشهر أسماء منتجعات سياحية في العين ؟

إليك أسماء بعض المنتجعات السياحية الشهيرة بالقرب من واحة العين ووسط مدينة العين، التي تشمل

– فندق أيلا جراند (5 نجوم).
– فندق العين روتانا (5 نجوم)
– فندق آيلا (4 نجوم).
– فندق آلوفت العين (4 نجوم).
– فور بوينتس من شيراتون العين (4 نجوم).

ما هي أشهر المولات التجارية التي تقع بالقرب من المعالم السياحية في العين؟

بالقرب من وسط مدينة العين، تتوفر عدة مراكز تجارية ومولات شهيرة تلبي احتياجات الزوار والمقيمين على حد سواء. من بين أشهر المولات التجارية في العين يمكن ذكر:

الجيمي مول في منطقة الجيمي.
– العين مول، ويقع في المنطقة المركزية.
بوادي مول في منطقة النود.
– الهيلي مول، في منطقة الهيلي تحديدًا في شارع بني ياس.

ما هي أشهر المطاعم لتي تقع بالقرب من معالم سياحية في مدينة العين؟

إليك أشهر مطاعم العين لأفضل تجربة تناول طعام مع موقعها:

– مطعم نارا (داخل فندق آيلا جراند، شارع عثمان بن عفان، المنطقة المركزية).
– مطعم فلافورز (منطقة الساروج).
– مطعم ومقهى الفنر (منطقة الجيمي، داخل سوق الزعفرانة).
– مطعم تريدر فيكس العين (المساجي، شارع زايد بن سلطان).
– مطعم ناندوز (المربع، شارع عثمان بن عفان، داخل العين مول).
– مكاني كافيه (تقاطع ساروج، داخل فندق ومنتجع راديسون بلو الطابق الأرضي).
– مطعم سدرة بوادي ((مزيد، منطقة النود، شارع زايد بن سلطان).

في الختام، تتألق مدينة العين بتنوع وجمال أماكنها السياحية التي تجمع بين الطبيعة الخلابة والتراث الثقافي الغني، من قمة جبل حفيت الشامخة وحدائق الحيوان الشهيرة، إلى قلعة الجاهلي التاريخية ومركز القطارة للفنون، تتيح العين للزوار فرصة استكشاف تجارب سياحية مميزة، فهي وجهة مثالية للمسافرين الذين يبحثون عن مزيج من المغامرة والاسترخاء، مما يجعل منها الوجهة السياحية الأولى على قائمتك.

Share Your Thoughts

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *