تعدُّ المنازعات الايجارية من القضايا الشائعة في دبي، حيث يتعرض العديد من المستأجرين والمؤجرين لمشكلات قانونية تتعلق بالإيجارات، سواءً كان ذلك بسبب اختلاف في الرؤى أو بسبب خرق أحد الطرفين للاتفاقية المبرمة بينهما. ويعدُّ حل هذه المنازعات الايجارية دبي أمرًا بالغ الأهمية، حيث يحتاج المستأجر والمؤجر إلى حل سريع وفعال لتلك المشكلات
وتقوم دائرة التنمية الاقتصادية في دبي بتقديم العديد من الخدمات القانونية المتعلقة بمنازعات ايجارية دبي للحفاظ على سلامة العلاقات التجارية والتأكد من تطبيق القوانين واللوائح المعمول بها في دبي. ومن خلال هذه المقالة، سنقوم باطلاعك على كل ما يخص المنازعات الايجارية دبي وكيفية حلها.
ما هي الأسباب الشائعة المنازعات الايجارية دبي؟
يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى النزاعات بين المالك والمستأجر، ومن بين تلك الأسباب الأكثر شيوعًا هي:
- أسباب الإخلاء غير المنطقية
- زيادة الإيجار من قبل المالك دون الالتزام بقانون زيادة الإيجار في دبي
- قطع الخدمات الأساسية عن المستأجر
- تأجير شقة بها عيوب وتلوث بالآفات
- خصم لأسباب غير معروفة من التأمين الخاص بالشقة (المعروف أيضًا باسم رسوم خروج المتنازعين).
ما هي الجهة المسؤولة عن حل المنازعات الايجارية دبي؟
يتولى مركز فض المنازعات الايجارية دبي (RDC) التحكيم في النزاعات الايجارية دبي، هذا وكان يعرف سابقًا باسم مركز تسوية النزاعات.
أين يقع مركز النزاعات الإيجارية في دبي؟
يقع مركز فض المنازعات الايجارية دبي داخل دائرة الأراضي والأملاك في دبي في 10 شارع 3، البطين، ديرة، دبي.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن الوصول بسهولة إلى موقع مركز فض المنازعات الايجارية في دبي من المناطق المختلفة في المدينة والتواصل معهم عن طريق خدمات العملاء فض المنازعات الايجارية دبي
ما هي معلومات الاتصال مركز فض المنازعات الايجارية دبي؟
يمكنك التواصل مع هذه الجهة في أي وقت تحتاج إليه عن طريق رقم مركز فض المنازعات الإيجارية: 800 4488
ما هي ساعات العمل في مركز فض المنازعات الايجارية دبي؟
تكون ساعات العمل في مركز المنازعات الايجارية دبي هي كما يلي:
- الاثنين – الخميس: 7:30 صباحًا – 3 مساءً
- الجمعة: 7:30 صباحًا – 12 ظهرًا
- السبت والأحد: عطلة
ما هي المستندات المطلوبة لتقديم قضية؟
يوجد بعض المستندات المطلوبة لتقديم النزاع الإيجاري ضد المالك؛ كما يجب التأكد من وجود المستندات الأصلية والنسخ من الوثائق التالية عند تقديم النزاع الايجاري دبي:
- جواز سفرك وتأشيرة الإقامة والهوية الإماراتية
- شهادة إيجاري الأخيرة
- عقد الإيجار
- فواتير ديوا الأخيرة
- إيصال الإيجار
- نسخ من الشيكات المصدرة للمالك
- صورة عن العنوان العقاري وجواز السفر للمالك
- نسخ من أي مراسلات بينك وبين المالك بشأن النزاع
- أي وثائق أخرى ذات الصلة التي قد تدعم حالتك.
ما هي تكلفة تقديم قضية النزاع الإيجاري؟
تكون رسوم النزاع الإيجاري في دبي هي 3.5٪ من إجمالي الإيجار السنوي وتختلف حسب طبيعة النزاع؛ وتكون حد التكاليف فيما يخص النزاع المادي:
- الحد الأدنى: 500 درهم إماراتي
- الحد الأقصى: 15,000 درهم إماراتي
أما في حالات الإخلاء فقد يصل المبلغ الأقصى إلى 20,000 درهم. كما قد يصل إلى 35,000 درهم إذا كان الحالة تتعلق بالنزاع المادي والاخلاء معًا.
بالإضافة إلى ذلك، هناك رسوم للترجمة، حيث يجب أن تكون بعض المستندات كلها باللغة العربية؛ وتنقسم إلى
- تكلفة الترجمة: 210 درهمًا للصفحة
- رسوم الإدارة
- تسجيل الوكالة (إذا كانت هناك وكالة): 25 درهمًا
- خدمة التوصيل: 100 درهمًا
- إشعار الخط السريع: 105 درهمًا
- رسوم المعرفة: 10 دراهم
- رسوم الابتكار: 10 دراهم
ما هي عملية تقديم نزاع الإيجار في دبي؟
تعتبر عملية تقديم الشكوى بسيطة ومباشرة؛ وسنعرض عليك الآن إليك بعض الخطوات التي تحتاج اتباعها:
- يجب عليك الذهاب إلى مركز النزاعات الإيجارية لملء شكواك وتقديم قضيتك بعد تجهيز المستندات اللازمة.
- سيقوم الكاتب بترجمة المستندات ويطلب منك توضيح النزاع لتصحيح وثيقتك بشكل تام.
- يمكنك بعد ذلك تقديم شكواك إما عبر الإنترنت على موقع الهيئة العقارية الرسمي أو شخصياً في مراكز مستشاري خدمات العقارات.
كيف يتم حل نزاع الإيجار في دبي؟
الخطوة الأولى: الحلّ
هذه الخطوة الأولى حيث يحاول الطرفان حل النزاع، وذلك بعد تقديم الشكوى إلى مركز النزاعات الإيجارية وتقديم الوثائق اللازمة التالية:
- نموذج طلب المركز الإداري للنزاعات الإيجارية
- نسخة أصلية من الطلب
- العقد الحالي للإيجار
- رخصة العمل (إذا كانت مطلوبة)
- نسخة من جواز السفر للمشتكي أو تفويض بالتوكيل (إذا كانت مطلوبة)
ثم تقوم بدفع تكلفة إصدار النزاع الإيجاري.
الخطوة الثانية: جلسة المرافعة الأولى
في حال عدم توصّل الطرفان لاتفاق في الجلسة الأولى مع قسم التحكيم، فيتم الانتقال إلى هذه الخطوة وهذا يتم من خلال استماع المحكمة ادعاءات الطرفين، والتي تُقدّم في مذكرة للقاضي.
الخطوة الثالثة: تقديم الاستئناف
تُنفّذ هذه الخطوة فقط في حالة عدم وجود حلول في الحكم الأول؛ وبالنسبة للنزاعات التي تزيد قيمتها عن 50,000 درهم، يمكن للمشتكي تقديم استئناف، ويقوم للمحامين المتخصصين في العقارات في تنفيذ هذه الخطوة في غضون 15 يومًا من تاريخ صدور الحكم.
الخطوة الرابعة: تقديم الاستئناف لدى محكمة النقض
يمكن الانتقال إلى محكمة النقض في حال كانت قيمة النزاع الإيجاري 330,000 درهم كحد أدنى. يمكن للمشتكي تقديم الاستئناف إلى محكمة النقض خلال 30 يومًا بعد صدور حكم محكمة الاستئناف.
الخطوة الخامسة: جمع الجوائز
إذا كانت الحكمة مرضية لإحدى الأطراف ، يمكنها استخدام الوسائل القانونية (لتعويض الطرف الآخر ماليًا) لتسوية قضية النزاع الإيجارية.
وأخيرًا، يُسمح لـ “مركز التحكيم الإيجاري” في دبي بالنظر في المنازعات الإيجارية باستثناء تلك المتعلقة باتفاقيات الإيجار التمويلي والمنازعات التي تحدث في المناطق الحرة بالإمارة.
الآن، انت على دراية كاملة بكيفية حل المنازعات الايجارية وهذه تعتبر خطوة لابد من التعرف ليها قبل استئجار منزلك هناك، ويمكنك ايضا الاطلاع على دليل لاستئجار منزل في دبي خطوة بخطوة على مدونة بروبرتي فايندر