إجازة عيد الأضحى 2024: أهم الفعاليات التي يمكنك القيام بها

إجازة عيد الأضحى 2024

ينتظر المواطنون الإماراتيون الإجازات الرسمية بفارغ الصبر، إذ تمنح هذه الإجازات جميع ساكني الدولة فرصة للاسترخاء بعيدًا عن ضغوطات العمل اليومية وقضاء وقت أكبر مع العائلة والأصدقاء، بالإضافة إلى الاستمتاع باستكشاف أماكن وفعاليات ترفيهية جديدة لم يسبق لهم القيام بها، وفي دولة مثل الإمارات ستكون اجازة عيد الاضحى 2024 ذات طابع خاص، حيث سيتمكن كل من مواطني ومقيمي الدولة من القيام بالعديد من الفعاليات في أهم معالمها التي لن تجد لها مثيلاً في دول أخرى، لذلك أعددنا لك في هذا المقال معلومات حول كيفية الاحتفال بالعيد، ومدة إجازة العيد، وأهم الفعاليات التي يُمكنك القيام بها. استمتِع بقراءة المقال.

موعد إجازة عيد الأضحى في الإمارات

تمَّ تحديد اجازة عيد الاضحى من قبل مجلس الوزراء الإماراتي، حيث تبدأ الإجازة من يوم الأحد (يوم عرفة) الموافق 16 يونيو، وتنتهي يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو من عام 2024 ميلاديًا، أما هجريًا، فهي تبدأ في التاسع من ذو الحجة وتنتهي في ال 12 من ذو الحجة للعام الهجري 1445، ويبلُغ عدد أيام الإجازة 4 أيام

كيف تحتفل في عيد الأضحى؟

الاحتفال بعيد الأضحى هو من الشعائر الدينية الهامة في الإمارات فهو ثاني أعياد المسلمين بعد عيد الفطر المبارك، ولكُل دولة من الدول عاداتها وتقاليدها المختلفة للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، دعونا نستعرض سوياً مظاهر الاحتفال العامَّة بعيد الأضحى:

صلاة العيد الاضحى

يبدأ الإماراتيون يوم العيد الأول بالتوجه للمساجد لأداء صلاة عيد الأضحى، وبعد الانتهاء من الصلاة، يتبادلون التهاني والمعايدات الحارة فيما بينهم، ويُوزعون الحلوى والقهوة، حيث يرتدي الرجال والنساء أجمل أثوابهم ويرتدي الأطفال ملابس العيد ويتوجهون مع آبائهم للمسجد بعد صلاة الفجر لأداء الصلاة والاحتفال والابتهاج بالعيد.

تكبيرات عيد الاضحى

تكبيرات العيد هي من السنن الدينية في عيد الأضحى المبارك، وتبدأ التكبيرات  بعد صلاة الفجر مباشرةً من 9 ذو الحجة (يوم عرفة)، وتنتهي بعد صلاة العصر من آخر أيام التشريق (13 ذو الحجة)، حيث يُكبر المسلمون: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

الزيارات العائلية

الزيارات العائلية هي الجانب الأكثر جمالاً من جوانب الاحتفال بعيد الأضحى، حيث يزور الإماراتيون أقاربهم وجيرانهم وأصدقائهم لتبادل تهاني العيد، وتقديم حلويات العيد التقليدية بشكلٍ شهي في أجواء تملؤها الألفة والمحبة.

تناول الأطباق الإماراتية

لا تخلو أيام العيد من تحضير أشهى الأكلات الشعبية الإماراتية باستخدام لحم الأضحية، مثل المجبوس والهربس وثريد اللحم والمضروبة والغوزي الإماراتي والجشيد، حيث يتجمع أفراد العائلة وتُقام الولائم لتناول هذه الأطباق الشهية في وجبة الغداء أو العشاء في أجواء مليئة بالبهجة والمرح بقدوم العيد.

الأضاحي

هي من السنن الإسلامية الهامة التي يحتفل فيها المسلمون في عيد الأضحى، ويُستحَب القيام بها مباشرةً بعد الانتهاء من صلاة العيد، حيث يجتمِع العائلة والجيران صباحًا لذبح الأضحية، ثُمَّ يُوزعون لحومها على الفقراء والمحتاجين، وجزءٌ آخر منها يُقدَّم للأحبة والأصدقاء، وتُقام الولائم على الغداء بطبخ أشهى الأكلات الشعبية الإماراتية باستخدام لحم الأضحية.

تزيين المنازل

يتم الاحتفال في عيد الأضحى من خلال تزيين المنازل بأجمل زينة في عيد الأضحى، حيث يتم تتزين المنازل والطاولات بالشموع ودلال القهوة العربية وأواني الضيافة الذهبية وصرر الشوكولاتة الملونة، بينما يُزين البعض منازلهم بتماثيل لطيفة لخِراف العيد الملونة.

توزيعات عيد الاضحى

هي الهدايا التي يتم تقديمها للضيوف والأطفال للاحتفال بعيد الأضحى، وتُعبِّر عن المحبة والتقدير بين أفراد العائلة والأصدقاء والجيران، ومن أهم أفكار توزيعات عيد الاضحى:

  • التمور المحشوة بالمكسرات: يُمكن تصميم توزيعات العيد من خلال لف التمور في أوراق ملونة وتقديمها للضيوف مع عبارات تهنئة بالعيد مثل “عساكم من عواده” أو “عيدكم مبارك” أو “تقبّل الله منا ومنكم صالح الأعمال”.
  • الشوكولاتة: هي من توزيعات العيد الأكثر تميزًا، يُمكن تقديمها في أواني ضيافة مزينة بالورود، أو وضعها في صرر ملونة ولفها بالشبر الأبيض مع إلصاق أجمل عبارات التهنئة بالعيد.

فعاليات عيد الاضحى

تُعتبَر إجازة عيد الأضحى فرصةً للقيام بالعديد من الفعاليات الرائعة التي تمنح قدراً عالياً من المتعة، وقد أعددنا لك تاليا قائمة تضم أجمل الفعاليات والأنشطة لأكثر من مدينة إماراتية:

فعاليات عيد الاضحى في ابوظبي

تضُم إمارة أبو ظبي مجموعة من الأماكن للسياحة الترفيهية المناسبة للعائلة والأطفال، حيث يُمكن الاستمتاع بأجمل أيام اجازة عيد الاضحى في أجمل الأماكن، ومن أهم الفعاليات:

  • زيارة مولات التسوق الشهيرة في أبوظبي وحضور أبرز الفعاليات الترفيهية فيها، وتشمل ياس مول، ودلما مول، ومارينا مول.
  • اصطحاب الأطفال والعائلة إلى أشهر الملاهي ومدن الألعاب للكبار والصغار في أبو ظبي مثل سي وورلد جزيرة ياس وملاهي عالم فيراري أبو ظبي أو عالم وارنر براذرز أبوظبي.
  • زيارة أجمل المعالم السياحية في أبوظبي مثل كورنيش أبوظبي أو شاطئ السعديات أو جزيرة الريم والإقامة في أجمل الفنادق والمنتجعات فيها والاستمتاع بالاجازة.
  • حضور عروض الألعاب النارية الكبيرة في عيد الأضحى المبارك ضمن الفعاليات التي يُمكنك القيام بها، حيث سَتملأ أصوات البهجة وألوان الفرحة والسرور سماء أبوظبي، وسوف تُقام هذه العروض في 3 مواقع مختلفة:
    • الموقع الأول: كورنيش أبو ظبي في مدينة العين،
    • الموقع الثاني: استاد هزاع بن زايد في الظفرة.
    • الموقع الثالث: الحديقة العامة/ مدينة زايد/ المرفأ.
    • الموعد: 17 يونيو 2024.
    • وقت العرض: من الساعة 9:00 مساءً حتى الساعة 9:05 مساءً.
    • مدة العرض: خمس دقائق.

فعاليات عيد الاضحى في دبي

يُوجد في الإمارات العديد من الوجهات السياحية البرية والبحرية في دبي التي يُمكنك القيام فيها بأجمل الرحلات مع العائلة والأصدقاء، وحتى مع الأطفال لقضاء أوقات إجازة ممتعة وفريدة والتعرُّف على أبرز الفعاليات التي يُمكنك القيام بها، ويُمكن أن تشمل فعاليات العيد في دبي زيارة الأماكن التالية:

  • زيارة مولات دبي الشهيرة للتسوق والاستمتاع بالعروض الترفيهية للأطفال، مثل دبي مول، ومول الإمارات، ودبي فستيفال سيتي مول.
  • زيارة مدن الملاهي الشهيرة في دبي، مثل أكوا فن أو حديقة “أكوافنتشر” المائية أو دبي باركس آند ريزورتس أو حديقة ليجولاند المائية.
  • عروض الألعاب النارية خلال في أول وثاني أيام العيد الساعة 8:00 مساءً في دبي فستيفال سيتي مول ومنطقة حتا ومنطقة السيف.
  • عروض الألعاب النارية خلال ثالث أيام العيد في بلوواترز وذا بييتش وجميرا بيتش ريزيدنس.
  • عروض الفِرَق الجوالة الاستعراضية في في مراكز التسوق المختلفة في دبي.
  • الحفلات الغنائية والفنية لأشهر فنانين العرب.

فعاليات عيد الأضحى في الشارقة

هناك الكثير لفعله في إمارة الشارقة للاحتفال بأيام اجازة عيد الاضحى المبارك، فهناك الكثير من الوجهات السياحية والترفيهية التي تُناسب جميع الأعمار، ويُمكن أن تشمل الفعاليات التي يُمكنك القيام بها:

  • زيارة مولات التسوق الشهيرة في الشارقة والاستمتاع بالتسوق وحضور العروض والفعاليات الفنية والثقافية والترفيهية، مثل ميغا مول، وسيتي سنتر الشارقة.
  • حضور  معرض تجهيزات عيد الأضحى في إكسبو الشارقة وتسوق تجهيزات العيد.
  • اصطحاب العائلة والأصدقاء إلى مدن الملاهي الكبيرة والشهيرة في الشارقة للاستمتاع بأجمل الأوقات مثل ادفانتشر لاند وجزيرة الأساطير وأنتكس لاند.

أبرز الأماكن السياحية في الإمارات لقضاء اجازة عيد الاضحى

هناك العديد من الأماكن السياحية في الإمارات لقضاء اجازة عيد الاضحى مع العائلة، وتشمل:

جزيرة الريم – أبو ظبي

جزيرة الريم هي من ضمن جزر أبو ظبي الطبيعية الأجمل لقضاء اجازة عيد الاضحى في أبوظبي، بسبب إطلالتها الخلابة على أجمل الشواطئ، وتضُم عدد كبير من المنتجعات والفنادق والوجهات الترفيهية، وتقع على بعد مسافة قصيرة من أهم الجزر الجذابة الأخرى مثل جزيرة السعديات وجزيرة المارية، وتقع بالقرب من أبرز المعالم والمنتجعات والفنادق التي يُمكن أن تجعل إجازتك استثنائية لهذا العام.

شاطئ جزيرة الحمرا – رأس الخيمة

هو من أجمل الشواطئ في رأس الخيمة ومن أجمل الوجهات السياحية فيها، وهو من الشواطئ التي تتبع جزيرة الحمراء التاريخية التي تُعتبَر من أهم مناطق الجذب السياحي في الإمارات، ويُمكن قضاء أجمل الأوقات في مياه الشاطئ الصافية النقية وبين رماله الناعمة خلال أيام اجازة عيد الاضحى والاستمتاع بأجمل أربع أيام من العام مع العائلة والأصدقاء في أجمل الفنادق والمنتجعات الشاطئية الفاخرة فيه.

كايت بيتش في أم القيوين

يُمكنك قضاء اجازة عيد الاضحى المبارك هذه السنة في أجمل الأكواخ الخشبية الشاطئية التي لم يسبق لها مثيل في الإمارات، حيث تنتشر هناك المطاعم والكافيهات والفنادق والمنتجعات التي تجعل من هذه الوجهة الشاطئية الساحرة مكانًا ملائِمًا للتأمل والاسترخاء بين أحضان الطبيعة والقيام بالأنشطة والفعاليات الترفيهية الصيفية في مياه الشاطئ الزرقاء الدافئة.

واجهة المجاز – الشارقة

تُوفر واجهة المجاز المائية في الشارقة أجواءً ساحرة لا تُنسى بين أجمل المناظر الطبيعية في المساحات الخضراء الشاسعة المطلة على أجمل بحيرات الشارقة، وهي بحيرة خالد، ويستضيف هذا المكان العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية والفنية على مدار العام، وتحتضِن العديد من الفعاليات في عيد الأضحى، وتقع بالقرب من العديد من الفنادق والمنتجعات المناسبة لقضاء اجازة عيد الاضحى فيها.

الأسئلة الشائعة

كم عدد أيام اجازة عيد الاضحى للحكومة؟

يبلُغ هدد أيام إجازة عيد الأضحى للعاملين في القطاع الحكومي 4 أيام، تبدأ من 16 يونيو (يوم عرفة) وهو يوم الأحد، وتنتهي في 19 يونيو يوم الأربعاء.

ما هي مدة اجازة عيد الاضحى بالبنوك؟

مدة إجازة عيد الأضحى المبارك في القطاع العام مشابهة لمدة إجازة البنوك، وهي 4 أيام فقط، تبدأ من 16 يونيو وتنتهي في 19 يونيو.

كم عدد ايام اجازة عيد الاضحى للقطاع الخاص؟

عدد أيام الإجازة للقطاع الخاص مشابهة لعدد أيام الإجازة في القطاع الحكومي ومدتها 4 أيام فقط، وتبدأ الإجازة يوم عرفة وتنتهي في 19 يونيو.

تعرَّفنا في هذا المقال على أهم المعلومات التي تخُص الاجازة عيد الاضحى في جميع القطاعات، وأدرجنا الطرق التي يتم فيها الاحتفال بهذا اليوم المميز وأهم الشعائر الإسلامية للاحتفال فيه مع قائمة بأهم الفعاليات التي يُمكن القيام بها والأماكن السياحية التي يُمكن زيارتها للابتهاج بهذا الحدَث الخاص الذي يحدُث مرة واحدة كل عام ويملأ صدور الإماراتيين بالبهجة والفرح. ننصحك بتصفح المقالات الأخرى ذات الصلة، مثل دليل ردود العيد وتهانيه في الإمارات وغيرها من المقالات الميزة.