أهمية العلاقات الشخصية للمقيمين في دبي- بقلم كاتي سافاج

لمحة عن دور الوكيل العقاري في دورة حياة المُقيمين في دبي، والسبب وراء الأهمية البالغة للعلاقات الشخصية القوية.

تُعتبر دبي مركزاً دولياً، ويخطط العديد من الأشخاص الذين يعيشون ويعملون فيها للإقامة لفترة زمنية قصيرة للوصول إلى أهداف محددة مثل ادخار ما يكفي من النقود لتسديد قرض عقاري في بلدهم، أو سداد قرض دراسي، أو ربما لتجربة أسلوب حياة الاغتراب وعيش المغامرة ومن ثم العودة إلى بلدهم الأم بذكريات مشرقة.

غير أنّ الكثيرين ممن كانوا يخططون للبقاء لفترة قصيرة قرروا البقاء بعد أن اعتادوا على الطقس المشرق والحياة الشاطئية، ويميلون للاعتقاد بأنهم قد يعودون لأوطانهم قريباً. وتتغيّر الخطط، وتتوسع الجداول الزمنية ومقاسات الملابس، ويتزايد التعود على نمط الحياة في دبي.

في الواقع، تشكّل أرض الرمال هذه مركزاً رائعاً للانطلاق واستكشاف العالم؛ إذ يعيش ثلث سكان العالم على مسافة لا تتجاوز الأربع ساعات جواً عن دبي. كما أنّها تُعتبر موقعاً ممتازاً لتكوين مجموعة من المعارف وتحقيق التوازن بين العمل والحياة بشكل يصعب توفره في غيرها من المدن الكبرى حول العالم. ترحب بنا دبي بمعانقة دافئة في كلّ مرة نخطو بها خارج الطائرة وتُتيح لنا تقديم وجهة عطلات مذهلة للأصدقاء وأفراد العائلة ممّن يحتاجون للاستمتاع بأشعة الشمس. كما أنّها أرض الفرص ومدينتكم التي توفر لكم أفضل فرص الاستثمار الآن أكثر من أي وقت مضى. سمعتُ مؤخراً أحد المستثمرين الخبراء يقول “شراء الممتلكات يعني في النهاية الحصول على الأموال”، ولم تكن الفرص يوماً أفضل مما هي عليه الآن لشراء العقار الخاص بكم.


لقراءة المزيد:

إرشادات أساسية في مجال العقارات: دليل شراء العقارات في دبي


يُغيّر الناس أماكن سكنهم في دبي كثيراً. إذ تشير التقارير إلى أنّ 35% منا قد انتقلوا مرة على الأقل خلال الفترة الأخيرة الممتدة بين ستة أشهر إلى عام، وبأنّ 34% من الأشخاص كانوا قد انتقلوا لأسباب تتعلق بادخار النقود، واللجوء إلى اختيار سكن أقل تكلفة.

اضطررنا في وقت من الأوقات إلى العيش في غرفة نوم واحدة خلال فترات زيادة الأسعار، وتشاركنا السكن حتى مع مجموعة من الحيوانات الصغيرة المدللة. وفي فترات أخرى تمتعنا بعضوية في نادي شاطئي أو نادي للغولف أو نادي رياضي، وهكذا تمر الأشهر وتغدوا أعواماً. ونظراً للجو الجاف المتواصل على مدار اكثر من 90% من فترة العام، بما في ذلك أيام الاستمطار، تمر الفصول سريعاً! وربما يميل الأشخاص الآن إلى الانتقال لادخار النقود بسبب توفر مجموعة من الخيارات المتنوعة، الأمر الذي يحصل في دبي للمرة الأولى على الإطلاق. إذ أصبح يُمكنكم مقابل 100 ألف درهم إماراتي سنوياً استئجار شقة مكونة من أربع غرف نوم في ’نشامى‘، وشقة من غرفتي نوم مع مكتب في ’المرابع العربية‘، أو منزل مكون من غرفتي نوم في دبي مارينا.

يتعارض إهدار المال على عقار مستأجَر مع المنطق السليم لأيّ منا. ولنكن صريحين، فلن تحبّذ أمهاتنا تصرفاً كهذا على الإطلاق. فلماذا تسدد القرض العقاري لغيرك بدلاً من تسديد قرضك الخاص؟ لا سيما إن كانت شركتك تقدم بدلاً سكنياً أوخطة بديلة عنه يمكنك استثمارها على النحو الأمثل. تُعتبر هذه النقطة جديرة بالاهتمام. إذ أنّ الواقع المؤلم المتمثل في دفع الإيجارات الضخمة على شكل شيك واحد أو اثنين كلّ عام ولمدة تتراوح بين أربعة لخمسة أعوام مسألة مرهقة نفسياً. ومجرد تحويل هذه التكاليف إلى عملتكم الأصلية يضعكم أمام جداول بيانات محبطة للغاية، خاصة وأنّنا أتينا إلى هنا للادخار، أليس كذلك؟

1. إيجاد وكيل عقاري متخصص في المنطقة

يركّز معظم الوكلاء العقاريين على منطقة معينة ويحرصون على معرفة كلّ ما يتعلق بها من معلومات. وغالباً ما تكون معرفتهم غير محدودة فيما يتعلق برسوم الخدمات المجتمعية المفروضة منذ تاريخ إطلاق المشروع إلى جانب المشاريع التي يجري بناؤها في المنطقة المحيطة القريبة.

2. إيجاد شخص محترف ويُمكن الوثوق به

يُمكن استشعار ذلك من خلال معارفهم وخبراتهم وحماستهم. وبناءً عليه، لا بدّ أن تعكس شهادات عملائهم ومؤهلاتهم وعلاقاتهم مع المجتمع حقيقة هويتهم المهنية.  إنّتم بحاجة لشخص قادر على إدارة جداولكم الزمنية وإرشادكم فيما تقومون بالتوقيع على الوثائق القانونية. حيث قال زيغ زيغلر في السياق ذاته: “إن نلتَ إعجاب الناس، فسيستمعون إليك، ولكن إن نلت ثقتهم، فسيقومون بأعمال تجارية معك”.

3. العثور على خبير عقارات بارع يُجيد الاستماع

أخبروهم كلّ شيء بالتفصيل عن المنزل المستقبلي الذي تحلمون به، ثم ركّزوا على النقاط الخمسة الأهم التي تريدون الحصول عليها في المنزل. وبدوره سيستمتع الوكيل العقاري البارع إليكم بشكل جيد وسيستوعب متطلباتكم. وما عليكم إلّا أن تسمحوا له بإرشادكم: فأنتم تعهدون إليه بكل ثقة لتنفيذ واحد من أهم القرار في حياتكم. ولتكن نظرتكم إليه مماثلة لتلك التي تولونها لطبيب الأسنان أو المحامي أو الطبيب الذي تختارونه. دعوه يقوم بالبحث بناءً على الإجابات التي حصل عليها منكم، واسمحوا له بانتقاء العقارات المحتملة ومن ثم عرض الأفضل من بينها عليكم.

“إنّ التعامل مع أكثر من وكيل عقاري، سيدفع مالك العقار إلى الاعتقاد بوجود أكثر من مشتر لعقاره، بينما تكونون أنتم المشتري الوحيد في واقع الأمر! وبناءً عليه، سيتوقع البائع الحصول على سعر أعلى مقابل العقار”.

4. إجراء المقابلات مع عدد من الوكلاء العقاريين بغية إيجاد الوكيل الأنسب

اطلبوا منهم عرض شهادات التزكية التي بحوزتهم، وخططوا للقاء معهم قبل مشاهدة أي عقارات لبناء علاقة معهم- وسيعمل الوكيل العقاري الملتزم بالعمل معكم بكامل جهده للحصول عليكم. ولو كانوا قادرين على التفاوض لصالحكم لتحصلوا على أفضل صفقة، فسيكون أسلوبهم معكم في البداية غاية في الأهمية، وسيتفاوضون بشدة لتكونوا عملاء لهم.

5.يُعتبر قطاع العقارات في دبي قطاعاً يضم الكثير من الناس بطريقة أو بأخرى

قد لا يولي بعض الوكلاء خدمة العملاء الأهمية المطلوبة، ولا شك أنّ هذه النقطة في غاية الأهمية وعليكم الانتباه إليها، إلى جانب كلّ من مهارات الاستماع والصدق والنزاهة. ولا بد أن يستخدم وكيلكم العقاري كافة وسائل الضغط المتاحة لإيجاد الحد الأقصى الممكن من المزايا في العقار وتزويدكم بأفضل صفقة بحيث تتناسب مع معايير ميزانيتكم.

6. اعتمدوا الصدق والوضوح مع وكيلكم العقاري

يُعتبر المنزل الذي تعيشون فيه من ضمن الأصول، بينما يحمل شراء عقار استثماري مفهوماً آخر. لذلك عليكم أن تكونوا واضحين حيال ما تريدونه!

7. أخيراً

قال وارن بافت: “لا تنتظروا لشراء العقار، بل قوموا بشرائه ومن ثم انتظروا”.


إذاً، ما الخطوة التالية؟

تبدأ كلّ عملية بحث بتصيّد الفرص عبر الإنترنت وذلك بغية استكشاف أحدث المنتجات والصفقات المتاحة. ما يُسهم في معرفة الخيارات الممكنة واستبعاد مجالات محددة. ومع ذلك، لا يُعتبر هذا بديلاً عن اللجوء لخدمات أخصائي مؤهل يتمتع بالخبرة والمعارف لتوجيهكم بين الخيارات المتاحة وتزويدكم بالصفقة الأفضل. من شأن هذا أن يوفر عليكم الوقت والمال والضغط النفسي. ومع تنوع الخيارات المتاحة اليوم، نشهد رواج توجهات جديدة مثل الانتقال من شقة نحو فيلا إلى جانب الشاطئ بالنسبة للعائلات الصغيرة أو الأشخاص الراغبين بالانتقال إلى مكان أوسع ليستوعب مجموعة من المراهقين، وبدورهم يتحول المستأجرون على الأمد الطويل إلى مشترين يتطلعون إلى تأمين مستقبلهم. وتبحث هذه الفئات من المستأجرين عن أصل ’ملموس‘ بدلاً من مجرد مساعدة شخص آخر على تعزيز العائد على استثماره.

ولإيجاد الشخص المناسب لأداء العمل، هناك حاجة ملحة للتعامل مع استشاري عقاري يتسم بالحيادية وحسن الاطلاع؛ يجب أن تتوافق توقعات المشتري مع تصورات البائع، ولا بد لوكيل عقاري متمرس أن يدير هذه العملية بدعم من شركة مرموقة. وفي هذا السوق، سيتمكن البائع من جذب المشترين من خلال اللعب على عامل السعر- فالسعر هو كلمة السر. ولهذا يُعتبر العقار الذي لا يُباع خلال 21 يوماً من تاريخ عرضه في السوق مجرد بضاعة كاسدة. 

يمكنكم العثور على وسيط عقاري مناسب في قسم ’ابحث عن وسيط‘ على موقعنا

تقدم مجتمعات الفيلات السكنية قيمة مدهشة في الوقت الراهن. إذ تُعتبر بيئات آمنة بالنسبة للعائلات وغالباً ما توفر مركزاً مجتمعياً، ومكاناً للتواصل والاجتماع مع الأصدقاء، كالمتنزهات المسوّرة، ونوادي الغولف، أو أحواض السباحة.

يُعتبر مجمّع ’فيكتوري هايتس‘ مثالاً رائعاً عن المجتمعات الديناميكية التي أسهم تصحيح أسعارها في تشجيع الناس على الانتقال إلى منطقة لطالما اعتُبرت واحدة من الضواحي. لا تلبث حدود دبي في التوسع، وتقدم المجتمعات السكنية الواقعة على امتداد شارع الشيخ محمد بن زايد القيمة مقابل المال، بينما ما تزال تبعد عن شاطئ البحر مسافة لا تتجاوز 25 دقيقة. ومن جانبها، انخفضت الأسعار في المرابع العربية بما يصل إلى 30% خلال العام الماضي، ما جعلها خياراً مقبولاً بالنسبة للعائلات. ما هو عامل الجذب هنا؟ المنشآت الرياضية الواقعة في مدينة دبي الرياضية، وإمكانية الوصول إلى المتنزهات مثل ’آي إم جي عالم من المغامرات‘، والقرية العالمية، وكافة المدارس.


فيلا مدهشة من الفئة الأولى ومكونة من 5 غرف مع حوض سباحةl

265,000 درهم إماراتي سنوياً

متوفر الآن| حوض سباحة خاص|وحديقة خلفية

225,000 درهم إماراتي سنوياً

إطلالات كاملة على المتنزهات| عقار مدهش من الفئة الثانية |  لابد من مشاهدته

225,000 درهم إماراتي سنوياً


تتوفر مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة بالنسبة لجميع الميزانيات في هذه المنطقة، مثل ’تاون سكوير‘ و’ميرا‘، لما يصل إلى 2 مليون درهم إماراتي، و’مدن‘ و’المرابع العربية‘ و’فيكتوري هايتس‘ و’المدينة المستدامة‘ للميزانيات المتوسطة. أمّا لفئة الرفاهية فهناك ’البراري‘ و’عقارات جميرا للغولف‘، ومع ذلك هناك ضمن كلّ مشروع فرص تلبي احتياجات فئة مختلفة من الأشخاص مثل مجمع ’جميرا لوكجري ليفينغ‘ في ’عقارات جميرا للغولف‘، والتي تبدأ من 2,300,000 درهم إماراتي مقابل منزل تاون هاوس مطل على ملعب الغولف من فئة المنزل الذكي الذي يتمتع بهوية عصرية.

كاتي سافاج
مديرة ’ذي أوربان نست‘

ما هو عدد سنوات الخبرة التي تتمتعين بها في مجال العقارات والسوق العقارية؟

عشرة أعوام في ميدان العقارات السكنية في دبي.

ما الذي دفعك لكتابة مقال حول ’أهمية إيجاد الوكيل العقاري المناسب‘؟

تُعتبر الاستعانة بوكيل عقاري متمرس ولديه من الثقة ما يكفي ليجد لكم العقار المناسب أمراً في غاية الأهمية في هذا السوق الديناميكي الذي تتغير فيه الأسعار وتنبثق فيه العقارات الجديدة على نحو سريع.

كيف تصفين سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة في عام 2019 بكلمات مختصرة؟

لطالما نجحت دبي في كسر القاعدة، فهي تسير دائماً نحو تطوير المنتج الأكثر جمالية وتلبية لطلبات الجمهور. يعتبر الإبداع الهندسي في دبي ظاهرة اشتهرت على الصعيد العالمي، ولا يزال هذا الإبداع مستمراً ونفخر جميعاً بكوننا جزءأً منه كلّ يوم. إنّنا نعيش في بلد العجائب.

تم نشر هذا المقال مسبقاً في تقرير ’بروبرتي فايندر تريندز – العدد 5‘