خطوة بخطوة كيف تصبح وسيط عقاري في دبي

وسيط عقاري

هل تريد أن تصبح وسيط عقاري في دبي؟ إذًا فلقد جئت للمكان الصحيح الآن لتتعرف على الخطوات الأساسية لمزاولة مهنة الوساطة العقارية!

يعد سوق العقارات في دبي من أسرع الأسواق نمواً في العالم، ولذلك فإن الوساطة العقارية تعد مهنة مربحة ومثيرة للاهتمام كما يكثر عليها الطلب . ولكن هناك بعض الخطوات الهامة التي يجب اتباعها كي تتمكن من مزاولة هذه المهنة في دبي، وسنعرضها عليك بالتفصيل من خلال مقالنا هذا لتعرف جميع المعلومات التي تحتاجها بسهولة.

وسيط عقاري

ما هو الوسيط العقاري؟

نأتي سؤال “من هو الوسيط العقاري؟” كأحد أهم الأسئلة التي تطرق الأذهان، وباختصار الوسيط العقاري في دبي هو شخص يعمل كوسيط بين البائع والمشتري أو بين المالك والمستأجر خلال صفقات العقارات. 

كما تتعدد مهام الوسيط العقاري حيث يقوم بتسويق العقارات وجذب المشترين أو المستأجرين المحتملين، أضف إلى ذلك أيضًا أنه يعمل على ترتيب المعاينات والعروض وتنظيم عملية التفاوض بين الطرفين.

كيف تصبح وسيط عقاري معتمد في الامارات؟

تتطلب مهنة الوسيط العقاري العديد من الاستعدادات المهنية والنفسية، فلا تقتصر هذه المهنة على الدراسة فقط أو التدريب؛ بل يجب عليك الدمج بين كل هذه العوامل لتصل إلى ما تريده بنجاح. فيما يلي سنطرح عليك شروط الوسيط العقاري التي يجب عليك تنفيذها لتصبح وسيط عقاري معتمد في دبي بسهولة.

وسيط عقاري معتمد

1- الحصول على تصريح إقامة في الإمارات

لكي تستطيع مزاولة مهنة الوسيط العقاري في دبي يجب عليك أولًا الحصول على تصريح إقامة في الإمارات والمتاح لأكثر من نوع ولمدد مختلفة؛ هذا ويجب عليك اختيار نوع الإقامة المناسبة لتستطيع البدء في مزاولة هذه المهنة. 

2-  إصدار بطاقة مزاولة المهنة لنشاط عقاري (رخصة ريرا)

يتوجب عليك إصدار رخصة ريرا لمزاولة مهنة الوساطة العقارية، وتُعرف ريرا بكونها مؤسسة التنظيم العقاري التي تتبع دائرة الأراضي والأملاك في دبي (DLD)؛ حيث تقوم هذه الرخصة بإعطاء الحق القانوني لصاحبها في ممارسة المهن التابعة للأنشطة العقارية وعلى رأسها مهنة الوساطة العقارية بالطبع. 

هذا ويمكنك طلب إصدار هذا الترخيص عن طريق الموقع الرسمي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي بكل سهولة، هذا ويوفر لك الموقع الخدمات الآتية فيما يخص هذه الرخصة: 

  • طلب إصدار بطاقة مزاولة المهنة لنشاط عقاري
  • الغاء\ تجديد بطاقة مزاولة المهنة لنشاط عقاري 
دورة الوسيط العقاري المعتمد

3- الحصول على ترخيص الوساطة العقارية

يجب على المتقدمين لمزاولة مهنة الوسيط العقاري في دبي الحصول على ترخيص من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي. هذا ويحتاج الحصول على الترخيص إلى بعض الخطوات والتي تشمل الآتي: 

  • إنشاء حساب في نظام تراخيصي أو الدخول على النظام واختيار الخدمة
  • ملئ البيانات وإرفاق المستندات المطلوبة وإرسال الطلب إلكترونياً
  • يتم التدقيق الطلب وإصدار الموافقة، وإرسال إشعار بقبول الطلب عن طريق تراخيصي
  • الدخول على النظام واختيار طريقة الدفع ودفع الرسوم إلكترونيا. 

كما تحتاج عملية الإصدار إلى تجهيز بعد المستندات الأساسية ألا وهي: 

  •  صورة شخصية
  • نسخة من جواز السفر ويكون ساري الصلاحية
  •  صورة من الهوية الإماراتية
  • الإقامة للوافدين، مع التأكد من كونها على نفس الرخصة العقارية
  •  شهادة خبرة في مجال التقييم العقاري لمدة سنتين للمواطنين وخمس سنوات للوافدين لطلب بطاقة مقيم عقاري

هذا وتكون تكلفة إصدار رخصة وسيط عقاري 500 درهم يتم دفعها أونلاين على الموقع الخاص بدائرة الأراضي والأملاك.

مواضيع ذات صلة

4- التعرف على السوق العقارية في دبي

يجب على وسطاء العقارات في دبي الحصول على معرفة واسعة عن السوق العقارية، والتعرف على الأسعار والمناطق الرئيسية والاتجاهات الحالية. ولذلك يتوجب عليك  الحصول على التدريب والتعليم المناسب من معاهد معتمدة  لفهم هذه الأمور بشكل أفضل للقيام بمزاولة مهنة الوساطة العقارية باحتراف 

هذا ويمكنك متابعة الدورات المقدمة من دائرة الأراضي والإملاك في دبي والتي تشمل دورة الوسيط العقاري لكي تحصل أيضًا على شهادة وسيط عقاري.

كيف تصبح وسيط عقاري معتمد

5- بناء شبكة علاقات قوية

يعتمد نجاح الوساطة العقارية بشكل كبير على قدرة الوسيط على بناء علاقات جيدة مع العملاء والمستثمرين والشركاء المحليين. ولتحقيق ذلك، يجب على الوسطاء العقاريين العمل على تقوية شبكاتهم الاجتماعية وتكوين شراكات جديدة مع مختلف الأشخاص والفئات.

فكل شخص هو زبون محتمل، فأعمل دائمًا على تنمية شبكة علاقاتك لتصل إلى أفضل النتائج في عملك.

6- العمل على تحسين المهارات التسويقية

المهارات التسويقية هي واحدة من أهم الصفات التي يجب تواجدها عند المسوق العقاري، ويجب عليك العمل على تطويرها باستمرار من خلال التقنيات الحديثة واستغلال الوسائل الإعلامية والأساليب الدعائية المختلفة لجذب العملاء وزيادة فرص النجاح في المهنة

ومن إحدى التقنيات الشهيرة التي يجب العمل عليها هو إنشاء موقع إلكتروني يعرض الخدمات المقدمة والمميزات التي توفرها كوسيط عقاري وما يميزك عن الآخرين.

كيف تصبح وسيط عقاري معتمد

7- الالتزام بالأخلاقيات المهنية

يعتبر الالتزام بالأخلاقيات المهنية والقوانين المحلية والدولية شرط أساسي من شروط مزاولة مهنة الوساطة العقارية في دبي، والتي تشمل تقديم خدمات محترفة وبمنتهى الشفافية للعملاء. كما  يجب الحرص على إيجاد حلول مناسبة للاحتياجات العقارية للعملاء وتوفير المعلومات صحيحة وكاملة.

8- التعاون مع الشركاء المحليين

يمثل التعاون مع الشركاء المحليين عاملاً مهماً في نجاح الوساطة العقارية في دبي، ويمكن للوسطاء العقاريين العمل على بناء علاقات مع الشركات العقارية الكبرى والمطورين العقاريين والبنوك والمؤسسات المالية الأخرى لتوفير خدمات متكاملة للعملاء.

أنت الآن على أتم استعداد لتأخذ خطواتك الأولى تجاه مزاولة مهنة الوساطة العقارية في دبي، وننصحك بقراءة مقالة ال SuperAgent الخاص بك للتعرف على خدمة الوسيط العقاري الممتاز

؛ كما يمكنك الاطلاع على مدونة بروبرتي فايندر العقارية لما تحمله عن معلومات عقارية هامة سوف تساعدك في تأسيس عملك العقاري بكل سهولة.


اقرأ المزيد

  • دليلك لـ شراء عقار في دبي كالمحترفين!
    دليلك لـ شراء عقار في دبي كالمحترفين!

    في حال كونك بدأت في البحث عن عقار جديد للشراء، والذي هو بالأحرى سيكون منزل أحلامك القادم لتشعر فبه بالسكن والاستقرار، فضلاً على استغنائك أخيرًا عن التنقل المستمرة من منزل لآخر، بالإضافة إلى إنهاء ألم البحث المتكرر كل سنتين أو أقل. والآن، أنت في المكان الصحيح لإعدادك لتصبح باحثًا محترفًا لـ شراء عقار في دبي!…


  • ايجاري دبي: دليلك لتسجيل عقد الإيجار
    ايجاري دبي: دليلك لتسجيل عقد الإيجار

    قد تمثل عملية الإيجار تحديًا لبعض الأشخاص، خاصةً إذا لم يكونوا على دراية كافية بقوانين السكن في المكان الذي يؤجرون به، فكثيرًا ما نسمع أُناس يتساءلون: “أين أسجل إيجاري؟” أو “ما هي إجراءات تسجيل عقد الإيجار؟” ولكي تصبح عملية الإيجار أيسر، أطلقت مؤسسة التنظيم العقاري (RERA) نظام إيجاري بدبي، تجنبًا للخلافات التي قد تطرأ بين…


  • شاطئ لامير في دبي: عالمٌ من الجمال والمغامرات البحرية الرائعة!
    شاطئ لامير في دبي: عالمٌ من الجمال والمغامرات البحرية الرائعة!

    تخيل نفسك وأنت تمشي على شاطئ لامير في دبي، حيث تلتقي الرمال الناعمة بمياه البحر الزرقاء بلطف، والشمس ترقص على جسدك بلمعانها الذهبي، وكل ما تسمعه هو صوت أمواج البحر وهو يعزف لحنًا من الهدوء والسكينة. هنا، ستجد نفسك في عالم من الجمال الطبيعي والهدوء، مع إمكانية ممارسة الأنشطة المائية المثيرة والاستمتاع بأوقات ممتعة مع…


  • أبرز خدمات دائرة التسجيل العقاري الشارقة
    أبرز خدمات دائرة التسجيل العقاري الشارقة

    تُعَدُّ دائرة التسجيل العقاري الشارقة من المؤسسات الحيوية التي تلعب دوراً أساسياً في تنظيم وتسهيل عمليات تسجيل وتوثيق العقارات في الإمارة؛ حيث تقدم الدائرة مجموعة متكاملة من الخدمات التي تهدف إلى ضمان حقوق الملكية العقارية وتوفير بيئة قانونية آمنة للتعاملات العقارية، ومن بين أبرز خدماتها تسجيل العقارات الجديدة، توثيق العقود والاتفاقيات، وإصدار شهادات الملكية والتصرف،…


  • كل ما يخص منتزه الشارقة الوطني
    كل ما يخص منتزه الشارقة الوطني

    تتميز الشارقة بالواجهات المائية الجذابة والمساحات الخضراء الكبيرة التي تزين المنتزهات والحدائق، ويُعتبر منتزه الشارقة الوطني واحدًا من أبرز تلك الوجهات، حيث يجمع بين الجمال الطبيعي والمساحات الخضراء الشاسعة التي توفر للزوار فرصة للاستمتاع بالهواء الطلق وقضاء أوقات ممتعة مع العائلة والأصدقاء، وبفضل مرافقه المتنوعة وموقعه الاستراتيجي، أصبح المنتزه مقصدًا مفضلاً للسكان المحليين والسياح على…