دليلكم للمعرفة عن أفضل مناطق الاستثمار في دبي: لقاء بروبرتي فايندر مع مهند الوادية

مهند الوادية

يمتلك مهند الوادية خبرة كبيرة في قطاع العقارات وعالم الاستثمار جعلته مستشار موثوق به وأحد أبرز رواد الأعمال الناجحين. يتمتع مهند بشهرة وتأثيرا على نطاق واسع، إذ تجاوز عدد متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي الموثقة الخاصة به أكثر من ٣.١ مليون متابع، مما يجعله أكثر شخصية مؤثرة في المجال العقاري وعالم الاستثمار في المنطقة و ذلك بالإضافة إلى  برامجه التلفزيونية والإذاعية العقارية الناجحة، يشغل مهند الوادية منصب المدير التنفيذي لشركة هاربور العقارية التي تدير محافظ مؤسسية متنوعة الأصول تتجاوز قيمتها ال 14،8 مليار درهم وهو مؤلف الكتاب الأكثر مبيعا في مجال الاستثمار في العالم العربي “تملك العقارات – من الاستئجار إلى الاستقلال المالي” وهو مستشار ومحاضر في معهد دبي العقاري، الذراع التدريبي والترخيصي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي منذ عام 2009، حيث درب ورخص الآلاف من المهنيين العقاريين، كما عين رئيسا للجنة التحكيم في العديد من الجوائز المرموقة في هذا المجال. وفي عام 2017 تم اختيار مهند ضمن قائمة أكثر شخصية مؤثرة في الامارات العربية المتحدة، وجاء أيضا ضمن قائمة الشباب العرب الأكثر تأثيرا تحت سن الأربعين. كما تم تكريمه في مهرجان ضيافة بجائزة أفضل مؤثر على مواقع التواصل الاجتماع

الاستثمار في العقار ليس بالقرار السهل وخصوصًا في بلد مزدهرة مثل دبي، ويحتاج إلى التخطيط والتفكير حتى تصل إلى أفضل النتائج؛ ولهذا أخذنا مهند الوادية في جولة سريعة مليئة بالمعلومات الهامة التي تخص أفضل مناطق الاستثمار العقاري في دبي.

ما هي أصول الاستثمار العقاري؟

“أي شخص يختار عقار بمواصفات صحيحة في منطقة مزدهرة في مدينة لها مستقبل واعد فهو ينتهز أفضل طريقة لتحقيق الاستقلال المالي، لأن العقار هو أساس بناء الثروات” اختزلت هذه المقولة لثيودور روزفلت في رأي مهند الوادية لأسس الاختيار الصحيحة للاستثمار العقاري. 

حيث أنه وعلى مر التاريخ أثبت الاستثمار العقاري أنه هو الطريق الأضمن في تحقيق الاستقلال المادي للأفراد، بالإضافة إلى كونه حجر الأساس في بناء الثروات إذا تم اتباع الخطوات الصحيحة في اختيار العقار المنشود.

متي يتم الاستثمار في وسط مدينة دبي والمناطق الحيوية؟

تتميز دبي بوجود العديد من المناطق المختلفة التي تجذب أنظار المستثمرين إليها ومن ضمنهم وسط مدينة دبي؛ لكن حسب وجهة نظر مهند الوادية يكون الاستثمار هناك صحيح فقط إذا كانت قيمة إجمالي العوائد مجزية بالنسبة للمستثمر – بمعنى أن لا تقل قيمتها عن 8%-

تصل قيمة إجمالي العوائد في منطقة وسط مدينة دبي إلى 5%، ليس هذا فقط بل أيضًا قد تصل قيمة عوائد بعض المناطق الحيوية الأخرى في دبي مثل برج خليفة إلي 2-3%؛ ومن هذا نستنتج أن قيمة العوائد لهذه المنطقة ليست مجزية بشكل كبير.

ما هو العائد الاستثماري وكيف يتم حسابه؟

تنقسم العوائد الإجمالية للاستثمار إلى جزئين مهمين، يتوجب على المستثمر احتسابه ليعرف القيمة الصحيحة له ويأخذ قرار الاستثمار تباعًا لذلك؛ والجزئين هما: 

  1. العائد الإيجاري: يقصد بهذا النوع هو العوائد التي يحصل عليها المستثمر بشكل سنوي أو شهري نتيجة عن تأجيره للعقار.
  2. العائد الرأسمالي: يُعرف هذا النوع بقيمة الربح العائد على رأس المال، مما يعني التغير في قيمة العقار السوقية على مدى السنين. 

هل تنصح بالاستثمار في الشقق أم الفلل؟

يعتبر هذا من أحد الأسئلة التي تطرق أذهان العديد من المستثمرين حيث تمتلك كل واحدة منها مميزات وعيوب مختلفة؛ سنطرح عليك فيما يلي الفرق بينهم حسب رأي المستشار العقاري مهند الوادية: 

الشقق: 

  • تتوافر الشقق بكميات كبيرة متاحة للشراء.
  • تتفاوت أسعار الشقق مما جعلها متاحة للمستثمرين من مختلف الفئات. 
  • تمتلك الشقق عوائد ايجارية مرتفعة ورسوم خدمة عالية.

الفلل: 

  • يعتبر عدد المعروض منها قليل بالمقارنة بالشقق، مما يشجع على الاستثمار فيها 
  • تملك عوائد رأسمالية كبيرة ورسوم خدمة أقل بكثير من الشقق 
  • أسعارها عالية 

كيف يتم تسعير العقار؟

يعتمد نظام تسعير العقار على العديد من المناهج المختلفة المبنية على علم ودراسة حقيقية، وما سنتحدث عنه الآن هو تقنيات التثمين العقاري المُعتمدة من بريطانيا والتي تنقسم إلى ثلاث طرق، ألا وهي: 

  • التكلفة: 

تعتمد هذه الطريقة على احتساب التكلفة الخاصة بالأرض والعقار وقيمة الربح، مع مراعاة عامل وقت البيع؛ وعند جمع الثلاث عوامل نحصل على ثمن العقار الصحيح لهذا الوقت. 

  • المقارنة:

 تقوم هذه الطريقة على تقييم الصفقات التي تمت لعقارات مشابهة في نفس المنطقة التي يتواجد بها العقار الخاص بالمستثمر، ومن ثم يوضع السعر بناءً على متوسط أسعار العقارات بالمقارنة.

  • حسب الدخل:

يتم التسعير في هذه الطريقة حسب العائد الاستثماري – الايجاري- ويحدد ثمن العقار حسب نسبة هذا العائد في المنطقة الموجود فيها. 

ما هي نصيحة مهند الوادية للراغبين في الاستثمار في المناطق الجديدة والواعدة؟

ينصح مهند الوادية كل الراغبين في الاستثمار في المناطق الجديدة في دبي بألا يكون اختيارهم بناءًا على حالة المنطقة اليوم، بل يكون الاستثمار بناءً على مستقبل المنطقة على المدى الطويل من ناحية التطوير العمراني والحضاري.

أنت على إطلاع أكبر بتفاصيل الاستثمار العقاري المختلفة في دبي من خلال مقالنا هذا٬ الذي حاولنا من خلاله نقل خبرات أحد أهم المستشاريين العقاريين في دبي إليك، كي تبدأ خطوات استثمارك الجديد وأنت مطمئن.

كما ننصحك أيضًا بالإطلاع على كيفية الاستثمار العقاري الصحيح دبي من على مدونة بروبرتي فايندر، لتحصل على جميع المعلومات اللازمة لاستثمارك.

Share Your Thoughts

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *