عقود الإيجار في أبوظبي – كيفية التسجيل في خدمة توثيق

عقود الإيجار في أبوظبي

فى إطار الجهود المبذولة من إمارة دبى لتدعيم الخدمات السكنية بما فيها خدمات توثيق الإيجار، حيث تم إطلاق خدمة “توثيق” للمرة الأولى عام 2011 ومن ثم العمل عليها إلى وقتنا هذا بهدف إنشاء سجل دائم لـ عقود الإيجار في أبوظبي.

ومنذ ذلك الحين، وفّرت خدمة “عقد توثيق ابوظبي” إطار عمل ضروري للغاية يهدف إلى تنظيم العلاقة بين ملّاك العقارات والمستأجرين في إطار النواحي المرتبطة بالعقارات في أبوظبي

وفى إطار ما سبق، سوف نوضح في هذا المقال إجابات أهم الأسئلة التى تأتينا عن أهمية خدمة “توثيق”، وكيفية التسجيل فيها والرسوم المترتبة عليها.

عقد ايجار موثق ابوظبي

ما هي خدمة توثيق؟

تتشابه عملية توثيق عقود الايجار ابوظبي مع نظيرتها الخاصة بنظام “إيجاري” في دبي، حيث تتم ذات العملية والكثير من الخدمات المشابهة المتعلقة من قِبل المستأجر أو مالك العقار أو أحد مستشاري العقارات الُمعتمدين بالنيابة عن مالك العقار.

علاوةً على ذلك، تذكر أن خدمة توثيق هي رقمية بالكامل، حيث تستطيع إنجاز إجراءات توثيق عقد الإيجار لدى “خدمة توثيق عقود الإيجار بلدية أبوظبي” عبر شبكة الإنترنت دون الحاجة إلى زيارة أي مؤسسة حكومية. 

ما الهدف من خدمة توثيق؟

تلبي خدمة توثيق متطلبات الأفراد الراغبين في تأجير أو استئجار أحد الوحدات العقارية، بما في ذلك إنشاء عقد جديد أو تجديد العقد الحالي لسنوات إضافية وغير ذلك من الخدمات المذكورة في النقاط الآتية:

  • استخراج عقد ايجار جديد، عبر أيٍ من الأفراد، والشركات.
  • تجديد عقد الإيجار الحالي أو المنتهي.
  • إضافة وتعديل وتسجيل بيانات عقد الإيجار.
  • تحديث معلومات عقود الايجار ابوظبي. 
  • إلغاء عقد الإيجار في فترة صلاحيته أو المنتهي بالفعل.
كم سعر توثيق عقد ايجار

كيف يتم التسجيل في خدمة توثيق؟

يتعين على ملاك ومدراء العقارات الراغبين بالتسجيل في هذه الخدمة فتح حساب ضمن الموقع الإلكتروني الخاص ببلدية مدينة أبوظبي؛ ليتمكنوا تباعًا من استكمال عملية التسجيل في “توثيق” عبر منصة الدخول الذكي.

أما إذا كنت ترغب في التسجيل بشكل شخصي دون اللجوء إلى الموقع الالكتروني أو التطبيق، فيمكنك اتباع أحد الخيارات التالية:

  • زيارة مركز خدمة العملاء لدى بلدية مدينة أبوظبي (المكتب الرئيسي).
  • زيارة أحد المراكز الخارجية التابعة للبلدية.
  • زيارة أحد منافذ خدمة العملاء.

أضف إلى هذا أنه عادة يتم التسجيل عبر استمارة موحدة لكافة عقود الإيجار، تتضمن التفاصيل اللازمة حول العقار المؤجَّر؛ وتعرف هذه الاستمارة باسم “استمارة تسجيل عقد إيجار توثيق أبوظبي”.

ما هي استمارة تسجيل عقد إيجار توثيق أبوظبي؟

هي عبارة عن نموذج يتعين على كلٍ من المستأجرين والمؤجرين/ مدراء العقارات تعبئته لتسجيل عقد الإيجار في دائرة الأراضي والأملاك في أبوظبي. كما يحتوي نموذج تسجيل عقد الإيجار على عدة أقسام، بما في ذلك:

  • المعلومات الشخصية (كلا الطرفين): يجب على المستأجر والمؤجر تقديم معلوماتهم الشخصية الأساسية، على سبيل المثال: الاسم كاملاً ورقم الهوية الإماراتية.
  • معلومات العقار المؤجَّر: يجب تقديم معلومات العقار المطلوب تأجيره، مثل: العنوان، ونوع العقار، ورقم الوحدة.
  • اتفاقيات الإيجار: يتضمن ذلك جميع معلومات الإيجار المتفق عليها من الطرفين، مثل: مدة الإيجار، وقيمة الإيجار السنوي.
  • توقيع الطرفين: يجب على المستأجر والمؤجر توقيع النموذج للتأكيد على جميع الشروط والأحكام المذكورة في العقد.

بعد ملء الاستمارة السابقة، يجب تقديمها إلى دائرة الأراضي والأملاك في أبوظبي، مع جميع المستندات اللازمة، أو رفعها كما ذكرنا سابقًا على موقع بلدية أبوظبي المعروف باسم “تم“.

وفي حال عدم تطابق المعلومات المذكورة ضمن استمارة تسجيل عقد إيجار توثيق أبوظبي مع تلك الخاصة بقاعدة بيانات بلدية مدينة أبوظبي، أو وجود أي اختلافات في طلب التسجيل، ستقوم البلدية بالتواصل معك بغرض التوضيح، ومن ثم ينبغي إعادة تقديم الطلب مرة أخرى.

خدمة توثيق العقود إيجار

ما هي الوثائق المطلوبة للتسجيل في نظام “توثيق”؟

يُرجى الانتباه مرة أخرى إلى أن مسؤولية التسجيل في “توثيق” تقع على عاتق مالك أو مدير العقار في أبوظبي، وليس على المستأجر. وتعتمد الوثائق اللازمة على كون عملية التسجيل تتم من قبل مالك العقار أو إحدى شركات إدارة العقارات.

وفيما يلي عرض للوثائق المطلوبة من ملّاك العقارات المطلوب تقديمها عند التسجيل لتوثيق عقود الإيجار أبوظبي:

  • الاستمارة الخاصة بفتح الحساب.
  • نسخة صالحة عن جواز السفر الخاص بمالك العقار المفوّض بالتوقيع، أو ممثله القانوني.
  • نسخة صالحة عن بطاقة الهوية الإماراتية للشخص المفوّض بالتوقيع أو ممثله القانوني.
  • نسخة عن دفتر العائلة الخاص بمالك العقار في حال كونه من المواطنين الإماراتيين.
  • نسخة عن التوكيل القانوني المقدم من مالك العقار إلى ممثله القانوني.
  • نسخة عن الرخصة التجارية في حال كان العقار مملوكاً من إحدى الشركات.
  • نسخة عن التوقيع المصدّق لصاحب العقار (في الحالات التي يكون فيها قد اختار ذلك).

ما هي الوثائق المطلوبة من مدراء العقارات/ شركات إدارة العقارات؟

إذا كنت أحد مدراء العقارات أو ممثل عن إحدى الشركات، يجب عليك توفير الأوراق التالية من من أجل الحصول على عقد إيجار موثق أبوظبي:

  • الاستمارة الخاصة بفتح الحساب.
  • نسخة عن الرخصة التجارية للشركة.
  • نسخة عن عضوية غرفة تجارة وصناعة أبوظبي.
  • نسخة عن التوكيل القانوني المُصدّق الخاص بتفويض التوقيع، أو محضر التوثيق الخاص بالشركة، أو رسالة تفويض موقّعة.
  • نسخة صالحة عن جواز سفر الشخص المفوّض بالتوقيع (الممثل القانوني للشركة).
  • نسخة صالحة عن تسجيل الإقامة للشخص المفوّض بالتوقيع (الممثل القانوني للشركة).
  • نسخة عن بطاقة الهوية الوطنية للشخص المفوّض بالتوقيع (الممثل القانوني للشركة).
  • نسخة إلكترونية عن عقد الإيجار الخاص بالشركة يتضمن الشروط والأحكام الخاصة، مع نسخة ورقية مطبوعة من العقد موقّعة من الشخص المفوّض بالتوقيع.
  • وعند فتح الحساب بنجاح، يتعين تقديم عدد من الوثائق الإضافية، بما فيها استمارات الإيجار، ووثائق التعريف الخاصة بالمستأجر، ونسخ صالحة عن بطاقات الهوية الإماراتية.

ما هي المتطلبات الإضافية في حال كان العقار مملوكًا من إحدى الشركات؟

توجد بعض الأوراق الإضافية التي ينبغي تقديمها إذا كان العقار مملوكًا من قبل أحد الشركات عند توثيق عقود الايجار في ابوظبي؛ وتلك الأوراق هي:

  • نسخة إلكترونية عن عقد الإيجار الخاص بمالك العقار يتضمن الشروط والأحكام الخاصة، ونسخة ورقية منه موقّعة من مالك العقار المفوّض بالتوقيع.
  • نسخة عن عضوية غرفة تجارة وصناعة أبوظبي.
  • التوكيل القانوني المُصدّق الخاص بتفويض التوقيع، أو محضر التوثيق الخاص بالشركة، أو رسالة تفويض موقّعة.
خطوات توثيق عقد ايجار

ما هي رسوم توثيق عقد الإيجار أبوظبي؟

من الطبيعي أن يترافق إنجاز المعاملات الورقية مع دفع بعض الرسوم، حيث لا تُسثنى خدمة “توثيق” من ذلك. إذ تشمل هذه الخدمة على عدد من الرسوم المرافقة، والتي تتوزع مسؤولية دفعها بين مالك العقار والمستأجر، وهي كالتالي:

  • رسوم تسجيل عقار تم تخصيصه للايجار للمرة الأولى: 1000 درهم إماراتي.
  • رسوم تسجيل ايجار عقار جديد (أقل من 4 سنوات): 100 درهم إماراتي -يجب أن يكون الحساب مُفعلاً-.
  • رسوم تسجيل ايجار عقار جديد (أكثر من 4 سنوات): 1٪ من قيمة أول سنة في العقد -يجب أن يكون الحساب مُفعلاً-.
  • رسوم إلغاء عقد الايجار المبكر (قبل انتهاء فترة صلاحيته): 50 درهم إماراتي.
  • رسوم تجديد عقد الايجار: 100 درهم إماراتي، تُدفع من قبل مالك العقار.

أين توجد مراكز خدمة توثيق العقود؟

تنتشر مراكز خدمة توثيق عقود الايجار في عدة مناطق داخل أبوظبي تسهيلاً على المواطنين والمقيمين الراغبين في طباعة عقود الايجار أو الاستفسار عن أي متطلبات أخرى؛ على سبيل المثال: مركز خدمات الثبوت والتوثيق المتوافر له 3 فروع في كلٍ من شارع الخليج، وشارع المطار، وطريق الشيخ راشد بن سعيد.

عقد موثق ابوظبي

وفي الختام، إيجازًا اتبعت بلدية أبوظبي توثيق عقود الايجار نهج بلدية دبي في تفعيل نظام ايجاري؛ ومع هذا يمكنك تصفح أهم الأوراق التي ستحتاجها عند استئجار عقار في دبي.

Share Your Thoughts

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *