إنطلاقاً من ريادة دبي في المجال العقاري والتطور الهائل الذي تشهده في عمليات البيع والشراء وغيرها الكثير من الخدمات ذات العلاقة بالعقارات، أنشأت الحكومة دائرة الأراضي والأملاك في دبي لتحقيق العديد من الغايات للمتعاملين في العقارات من مواطنين ومقيمين ومستثمرين، وفي هذا المقال سنتعرف بشكل تفصيلي على خدمات الدائرة وأوقات عملها وموقعها إضافة إلى التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي.
نبذة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي
تأسست دائرة الاراضي والاملاك دبي في العام 1960، بهدف ترسيخ مكانة القطاع العقاري وتعزيز دوره الرائد على المستويين الإقليمي والعالمي، وتعمل الدائرة ومنذ تأسيسها على توفير العديد من الخدمات ذات العلاقة بالقطاع العقاري كما تُسهم في صياغة التشريعات اللازمة لتنظيم القطاع، إضافة إلى دورها الفعّال في تنظيم الفعاليات لترويج دبي على الخارطة الاستثمارية والعقارية العالمية.
خدمات دائرة الأراضي والأملاك دبي
يبلغ إجمالي عدد الخدمات التي تُقدمها دائرة الأراضي والأملاك في دبي 159 خدمة، وفيما يلي الأكثر استخداماً:
الاستعلام عن مؤشر بدل الإيجار
تتيح هذه الخدمة للمتعامل مع الدائرة احتساب زيادة الإيجار ومتوسطه في السوق العقاري من خلال إدخال البيانات للمنطقة المطلوبة.
الاستعلام عن مؤشر رسوم الخدمات
تتيح هذه الخدمة للمتعامل الاستعلام عن رسوم الخدمات المعتمدة للعقارات ذات الملكية المشتركة من مؤسسة التنظيم العقاري في دبي.
الاستعلام عن حالة مشروع عقاري
تتيح هذه الخدمة للمتعامل الاستعلام عن نسب انجاز المشاريع العقارية وتفاصيلها في الإمارة.
الاستعلام عن حالة عقار
تتيح هذه الخدمة للمتعامل الاستعلام عن حالة العقار عن طريق ادخال بيانات تخص العقار مثل المنطقة ورقم الأرض.
صحيفة الحالة الايجارية
تتيح هذه الخدمة المتعاملين من الاستعلام عن صحيفة الطرف الآخر في نظام مركز فض المنازعات الايجارية.
التحقق من شهادة التملك
تتيح هذه الخدمة للمتعاملين التحقق من صحة شهادة الملكية الصادرة من دائرة الأراضي والأملاك في إمارة دبي.
الشكاوي على المخالفة العقارية
تتيح هذه الخدمة للمتعاملين تسجيل جميع الملاحظات والشكاوى من أجل حماية حقوق الأطراف ذات العلاقة.
الاستفسار عن الخلافات التعاقدية
تتيح هذه الخدمة من خلال نظام آلي، بالرد على الاستفسارات المتعلقة بالخلافات التعاقدية أو عدم رغبة العميل باستكمال التعاقد أو إلغاء العقد.
التبليغ عن المكالمات المزعجة
تتيح هذه الخدمة للمتعاملين من التواصل مع نظام لتلقي التبليغات ضد الشركات التي تقوم بالتسويق أو الترويج لخدماتها عن طريق الاتصال المباشر وازعاج المستثمرين والمتعاملين.
تطبيق إيجاري الذكي
ابتكرت دائرة الأراضي والأملاك في دبي تطبيق للهواتف الذكية بهدف حماية حقوق جميع الأطراف في العلاقة الإيجارية، وهم الملاك والمستأجرين وشركات إدارة العقارات، إضافة إلى رفع كفاءة تسجيل المعاملات وإنجازها والتقليل من الوقت المستغرق في هذه العملية، فهذا التطبيق يُقدم خدمات لكل من المالكين والمستأجرين لإتمام كافة المعاملات على مدار الساعة، ويمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي
فض المنازعات
تتولى دائرة الاراضي والاملاك دبي فض المنازعات الإيجارية وحسم القضايا بمنظومة قضائية رقمية تتسم بالسرعة والدقة، وذلك من خلال إنشاء مركز يوفر منظومة قضائية متخصصة في النظر في المنازعات الإيجارية في إمارة دبي، حيث يختص المركز يختص بالفصل في النزاعات الإيجارية التي تقع بين المالكين والمستأجرين للعقارات في الإمارة لتحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي لكافة المعنيين بقطاع تأجير العقارات، علاوة على ذلك يقدم هذا المركز خدمات أخرى تتمثل بما يلي:
- الاستعلام عن حالة مشروع عقاري.
- التحقق من شهادة التملك.
- طلب تسجيل وتجديد عقد الإيجار.
- دفع المستحقات.
- الوسطاء العقاريين.
- الإقامة الذهبية – مستثمر.
- الإقامة الذهبية – متقاعد.
- شراء عقارات.
- رخصة تجارية مكتبية.
- طلب إصدار خارطة.
إضافة لما سبق ذكره أعلاه من خدمات تُقدمها دائرة الأراضي والأملاك في دبي فهناك خدمات أخرى يتم تقديمها للمواطنين والمقيمين والمستثمرين، وهي على النحو التالي:
- البحث عن بيانات الرخصة.
- إدارة بيانات القاطنين.
- طلب إصدار شهادة بيان أملاك العميل.
- المزاد العقاري.
موقع دائرة الاراضي والاملاك في دبي
تتخذ دائرة الاراضي والاملاك في دبي من شارع بني ياس، منطقة ديرة مقراً لها.
تشريعات دائرة الاراضي والاملاك دبي
تعمل دائرة دبي للاراضي والاملاك على تطوير التشريعات والأنظمة التي تختص بتطوير وتنظيم القطاع العقاري، بما يشمل ذلك التعريف بالقطاع محلياً وعربياً وعالمياً، إضافة إلى ترويج مميزات الإمارة لاستقطاب المزيد من المستثمرين، والعمل أيضاً على نشر المعلومات التوعوية والتعريفية الخاصة بالقطاع العقاري بشكل عام، ومن التشريعات التي أصدرتها الدائرة، نذكر ما يلي:
- ضوابط مواجهة غسل الأموال.
- اتفاقية وساطة في التأجير.
- التعاميم العقارية.
- التشريعات العقارية.
- دليل المساحة.
- دليل الإيجارات.
- ملكية العقارات المشتركة في إمارة دبي.
- كتاب الإمارات لمعايير التقييم.
اوقات عمل دائرة الاراضي والاملاك دبي
تستقبل دائرة الاراضي والاملاك في دبي المراجعين ضمن الأوقات التالية:
- من الساعة 7:30 صباحاً – 2:30 ظهراً ( من الاثنين – الخميس).
- من الساعة 7:30 صباحاً – 12:00 ظهراً (الجمعة).
التواصل
يمكنكم التواصل هاتفياً مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي عبر الرقم المجاني: 8004488
تحدثنا في هذا المقال عن دائرة الاراضي والاملاك دبي وقدمنا لكم معلومات شاملة عن تأسيس الدائرة وخدماتها التي تُقدمها في سبيل تنظيم السوق العقاري وترويجه من خلال الفعاليات المتخصصة داخل الإمارات وخارجها، وهذا بهدف تطوير وتنمية هذا القطاع الحيوي لما يتمتع به من مكانة مهمة لهيكل الاقتصاد المحلي ومساهمته المستمرة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لحكومة دبي في القطاع العقاري.