أفضل ألوان غرف الأطفال وتأثيرها عليهم

أفضل ألوان غرف الأطفال وتأثيرها عليهم

يعتبر لون الغرفة من أهم عناصر الديكور الداخلي التي تعكس ذوق وشخصية صاحب المنزل، أما بالنسبة للأطفال، فلون الغرفة يلعب دوراً آخر، ألا وهو التأثير النفسي على شخصيّاتهم، وكما تحدّثنا في مقال سابق عن أفكار ديكورات غرف الأطفال، سنتحدّث اليوم عن أفضل الوان غرف نوم اطفال بنات واولاد والأثر الذي تتركه فيهم.

تأثير الألوان على الطفل

وفقاً لآخر الدراسات التي أجراها العديد من عُلماء النفس، يمتلك كل لون تأثيراً خاصّاً على شخصية الطفل وعقله، ولكن هناك مجموعة من الصفات التي تتشارك فيها العديد من الألوان، لذا تم تقسيم الألوان إلى قسمين بناءً على ما تحمله من معاني وصفات وتأثيرات.

  • الألوان الباردة: تعكس الألوان الباردة تأثيرات الهدوء والاسترخاء عند استخدامها باعتدال
  • الألوان الدافئة: تحفّز الألوان الدافئة مشاعر السعادة والراحة والتفكير عند الأطفال

أفضل الوان غرف نوم اطفال

من المعروف أن لون الغرفة يعتبر مهمّاً ليعكس مظهرها الأنيق، لكن عندما يتعلق الأمر بغرف الأطفال، فيجب منح تأثير اللون أهمية أكثر من المظهر العام للغرفة، وفيما يلي أجمل وأفضل الألوان التي تناسب غرف الأطفال:

لون الخُزامى (الأرجواني الفاتح)

يُعرف أيضاً باسم لون زهرة اللاڤندر، هذا اللون المميّز يبث مشاعر الهدوء والسلام لدى طفلك، الأمر الذي يساعده على النوم بسهولة أو التركيز عندما يحين وقت الدراسة، كما أنه يتناسب مع معظم الألوان الأخرى، كالأبيض والبيج والأزرق وغيرها.

اللون الأزرق

حائط ازرق

تالياً في قائمة أفضل الوان غرف نوم اطفال لدينا اللون الأزرق، وهو أبرز الألوان الباردة التي تمنح الطفل شعوراً بالاسترخاء والهدوء وتساعد على التقليل من التوتّر والضغط. يُمكن مزج اللون الأزرق مع ديكورات بألوان مختلفة للحصول على مظهر غرفة منظّم وجميل، وأبرزها الأبيض والأخضر والرمادي.

درجات اللون الأحمر

قد يكون اختيار اللون الأحمر من القرارات التي يصعُب اتخاذها، إلا أنه من أفضل الوان غرف نوم اطفال بنات واولاد حالياً، فهو يتمتع بالعديد من الخصائص التي تبعث في النفس الإحساس بالانتعاش والحيوية، الأمر الذي يزيد من طاقة الأطفال ونشاطهم.

من جهة أخرى، يشجّع اللون الأحمر الأطفال على الاستكشاف وتجربة كل ما هو جديد بعيداً عن الروتين والأمور العادية، كما ينمّي لديهم حس الإبداع والابتكار.

اللون الأخضر

بصفته من الألوان الباردة، يعتبر اللون الأخضر خياراً مثالياً للباحثين عن الوان غرف اولاد تحفز لديهم مشاعر الراحة والهدوء، كما ينمي بداخلهم حب الطبيعة والتأمل. الأمر الفريد في اللون الأخضر هو إمكانية استخدام درجاته مع بعضها البعض، ومع العديد من الألوان الأخرى، ومنها الأبيض والأزرق.

اللون الوردي

حائط وردي

عند الحديث عن هذا اللون، نخصّ بالذكر كل من يبحث عن الوان غرف بنات جميلة وراقية، حيث يعتبر اللون الوردي من أكثر الألوان نعومة وهدوءاً، ويساعد الأطفال على الاسترخاء، كما يعتبر من أكثر الألوان جاذبية.

يتناسق اللون الوردي مع درجات الأزرق الفاتحة، ومع اللون الأبيض والرمادي والعسلي وغيرها.

اللون الأصفر

بعكس اللون الوردي، يعتبر الأصفر من الألوان المشرقة والجريئة، ويبثّ فيهم مشاعر السعادة والنشاط والثقّة بالنفس عند الأطفال، كما يحفّز لديهم قوّة الذاكرة، فهو من أفضل الوان غرف نوم اولاد حالياً، ولكن ينصح استخدامه باعتدال وبدرجات مناسبة.

أمور واجب مراعاتها

إليك أهم 4 نصائح وخطوات عليك معرفتها قبل اختيار ألوان غُرف أطفالك سواء الأولاد أو البنات:

ديكور غرفة اطفال

شارك طِفلك باختيار اللون

بعد اختيار الألوان المناسبة لطفّلك، يُمكنك أخذ رأيه حول ما يُفضله، وما لا يحُبه من الألوان، فاختيار لون مناسب سوف ينعكس إيجاباً على شخصيته، خاصة إذا كان من الألوان التي يُفضلها. على العكس، فمشاركة الطفل في اختيار اللون ينمّي بداخله شعور الثقة بالنفس وصفات القيادة والسعادة.

ضع قائمة بأفضل 3 ألوان

لتتمكّن من اختيار اللون الأفضل، ننصحك بتقليص قائمة خياراتك إلى 3 ألوان تشعر بأنها أفضل الوان دهانات غرف نوم اطفال مناسبة لطفلك، وبعد التحدث مع طفلك، يمكنك اختيار اللون الأكثر ملاءمة له.

درجات اللون الفاتحة

يُفضل دوماً اختيار درجات اللون الفاتحة لغرف نوم الأطفال، حيث تمنح الغرفة مظهراً راقياً ومريحاً للنظر، وتبث الشعور بالتنظيم والترتيب، ناهيك عن قدرتك على مزجها مع درجات أخرى.

دمج الألوان

غرفة اطفال

يُمكنك دائماً اختيار عدّة ألوان متناسقة وذات تأثير إيجابي على مشاعر وشخصية الطفل، والجمع بينها من خلال استخدامها في ديكورات الغرفة بشكلٍ متناسق. فيما يلي بعض الأمور الواجب مراعاتها أيضاً:

  • تمتص الألوان الخافتة “Matt” الضوء وتمنع انعكاسه، الأمر الذي يساعد على تحفيز مشاعر الهدوء والطاقة الإيجابية لدى الطفل
  • يمكن استخدام عدة درجات من نفس اللون للحصول على مظهر فريد
  • التأكد من تجانس الوان حوائط غرف نوم اطفال التي ستختارها مع ألوان الستائر والسجّاد والسرير وغيرها من ديكورات الغرفة

بهذا نكون قد وضعنا بين يديك كل ما يخص الوان غرف نوم اطفال صغيرة وكبيرة، وأهم الأمور الواجب معرفتها قبل اختيار اللون، وللمزيد من مواضيع الديكور والمنازل، ننصحك بالاطلاع على كل جديد لدى مدونة بروبرتي فايندر.


Share Your Thoughts

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *