كل ما تحتاج معرفته حول الاستثمار في عقارات دبي

الاستثمار في عقارات دبي

أصبحت دبي مؤخرًا منبع الاستثمار والتنوع الثقافي في هذا العالم؛ فبنيتها التحتية، وتخطيطها الحديث، فضلاً عن موقعها الجغرافي جعلها من أكثر المراكز لفتًا للأنظار، ليس فقط على نطاق الشرق الأوسط ولكن في العالم أجمع. 

علاوةً على ذلك، ساهم الاقتصاد التجاري جنبًا إلى جنب مع قطاع الإنشاءات والعقارات ليشكلا الصورة النهائية لدبي، في كونها بؤرة استثمارية مُلهمة لجميع رجال الأعمال على مختلف الأصعدة.

وفي عام 2021، شهدت دبي أكبر عددٍ من المعاملات العقارية خلال 12 عامًا سابقة، مع استمرارها في النمو حتى وقتنا هذا؛ إلى جانب ذلك، توافرت المزيد من عوامل الجذب المساعدة في سوق العقارات الفاخرة، مما أكسب دبي فرصة قوية للمنافسة على المراكز الرئيسية لرواد العقارات، مثل: لندن، وسنغافورة، وباريس، وهونغ كونغ، ونيويورك؛ خاصةً إذا ما كانت “أسعار العقارات التنافسية” هو وجه المقارنة الجوهري.

الاستثمار في عقارات دبي

بناءً على ما ذكرناه، تعد دبي حاليًا واحدة من أفضل المدن للاستثمار في العقارات؛ تعود بعض الأسباب في هذا إلى تمتع دبي بنمط حياة فارهة للسكان على شتى المستويات، بالإضافة إلى استدامة العوامل الطبيعية الهامة بها مثل ضوء الشمس ومصادر المياه التي أصبح الإنسان يبحث عنها في ظل وجود مصادر تلوث لامتناهية.

أضف لتلك الأسباب أيضًا انخفاض معدلات الجريمة، وموقع استراتيجي نسبةً لبقية العالم، والتنوع الاجتماعي والثقافي المعروف بشدة في هذه المدينة الرائدة.

إذن، كما يبدو أن جميع هذه العوامل وغيرها من الأمور جعلت الانتقال إلى دبي أمرًا سهلاً لا يعتريه مخاوف كبيرة، بل إن الوقوع في حب لؤلؤة الخليج هو الاحتمال الأقرب عند التأقلم معها.

وعندما تفكر الآن بجدية عن الخيارات المتاحة بغرض استثمار عقاري في دبي، ستجد نفسك محاطًا بمقدار هائل من الفرص السانحة للاقتناص! لذا، من المهم أن تعرف ما الذي تبحث عنه بالضبط، والأشياء التي يجب تجنبها، أو الأخطاء التي قد ترتكبها أثناء اختيار عقار للاستثمار فيه.

كذلك، يجب أن يعتمد قرار الاستثمار في العقار في دبي على تحليل وبحث شامل، تضع خلاله جميع اعتبارات المخاطر وقدراتك المادية وحالة السوق الحالية، لتتمكن تباعًا من إعداد خطة منظمة لإبرام تلك المهمة الاستثمارية بإيجاب.

ومن هذا المنطلق بالتحديد، فإن بروبرتي فايندر هي الوجهة الأمثل لمساعدتك في اتخاذ هذا القرار على أُسسٍ وبيانات واقعية؛ ويمكنك الاطِّلاع الآن على إحدى نصائح خبرائنا الرائدين في هذا الشأن “محمد قسواني” المدير التنفيذي لشركة Mortgage Finder -الشركة الاستشارية الرائدة في مجال الرهن العقاري وجزء من مجموعة بروبرتي فايندر-. 

مورتجاج فايندر

وفيما يلي قائمة بالعوامل التي يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار بالاستثمار في دبي:

  • الموقع: من المهم أن تختار موقع العقار بعناية، إذ يترتب عليه عوائد استمثار قوية أو إفساد خطتك بالكامل؛ ويعد كلٌ من شعبية الموقع وسهولة الوصول إليه من المناطق الحيوية إحدى العوامل الأساسية.

على سبيل المثال، تُعرف دبي بأنها مركز رئيسي للتسوق على النطاق العالمي، لذا فإن سكانها يستمتعون بالعيش بالقرب من تلك المناطق المشتملة على مولات التسوق الشهيرة، مثل: دبي مول ومول الإمارات. كما يعد كلٌ من وسط مدينة دبي والبرشاء ودبي مارينا ونخلة جميرا موطنًا لمراكز التسوق الكبرى في دبي.

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لمؤشرات جوجل، تعد ند الشبا، وعود ميثاء، وأبراج بحيرة الجميرا، وتلال دبي من بين المجتمعات الأكثر بحثًا في الإمارة دبي؛ وهذا يجعلها خيارات أولية للنظر والبحث فيها.

  • الإيجارات قصيرة الأجل أم طويلة الأجل: يعتمد هذا الشأن على نوع العقار، حيث تحقق بعض العقارات أداءً أفضل بنظام الإيجار قصير الأجل، مثل: الشقق في وسط مدينة دبي، ونخلة جميرا، ودبي مارينا، وجميرا بيتش ريزيدنس؛ بدلاً من ذلك، تحرز الفلل في تلال دبي وجميرا بارك و قرية جميرا الدائرية عائدًا أفضل بنظام الإيجار طويل الأجل.
  • النقد أم التمويل: يرجع هذا إلى ما تمتلكه من خيارات متاحة بين الاعتماد على السيولة المالية لديك، أو اللجوء إلى خيار التمويل العقاري.
  • رسوم الخدمة وإدارة الممتلكات: على الرغم من تفاوت تكلفتها من عقارٍ لآخر، إلا أنها عامل هام يجب وضعه في الاعتبار مسبقًا.

أيهما أفضل، الوحدات الجاهزة أم على المخطط؟

يتوافر لديك خياران عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في عقارات دبي، إما وحدة على الخارطة أو وحدة جاهزة للسكن. 

بالنسبة للوحدات على الخارطة، هي عقارات لا تزال قيد الإنشاء ولم يتم تسليمها بعد؛ من ناحيةٍ أخرى، الوحدات الجاهزة مكتملةٌ بالفعل وتستطيع الانتقال والسكن بها فورًا. 

بالتالي، سننتقل بحديثنا إلى مميزات وعيوب كلٍ من النوعين لتقرر أيهما أفضل بالنسبة إليك أنت.

مميزات شراء العقارات على المخطط

  • يقدم مطوري العقارات المعروفين مجمعات سكنية قيِّمة، تزداد أسهمها في السوق العقاري بمرور الوقت.
  • عادة ما تكون أسعار العقارات قيد الإنشاء أقل من أسعار العقارات الثانوية (الجاهزة).
  • تتضمن خطط السداد مقدمات دفع بسيطة التكلفة.
  • تحتوي خطط التقسيط للمجمعات خيارات دفع بدون فوائد، ومتساوية، وملائمة لقدرات السيولة المالية للعديد من الأفراد.

بالإضافة لما ذكرناه، يمكنك التوجه لإلقاء نظرة سريعة على وحدات قيد الإنشاء بمنصتنا العقارية بروبرتي فايندر.

عيوب شراء العقارات على المخطط

  • تؤثر التغييرات الطارئة في السوق على القيمة الأصلية للعقار.
  • تتضمن المشاريع قيد الإنشاء مخاطر محتملة للإلغاء أو التأخير في تسليم الوحدات للعملاء؛ لذلك ننصح دائمًا بالبحث عن مطور عقاري موثوق.

مميزات شراء العقارات الجاهزة

  • يخضع السعر المعروض عليك لظروف السوق الحالية، وتكمن الميزة هنا عند انخفاض الأسعار لأي سبب.
  • يمكنك رؤية العقار على أرض الواقع دون الاعتماد على المخططات والنماذج البدائية.
  • يحقق شراء بعض العقارات الجاهزة ربحًا فوريًا عند تأجيرها.

يتوافر على منصة بروبرتي فايندر مئات الوحدات العقارية الجاهزة للسكن في دبي، لا تتردد في إلقاء نظرة خاطفة.

عيوب شراء العقارات الجاهزة

  • تشمل خطة الدفع الأولى أسعارًا أعلى من المعتاد.
  • لا توجد خطة دفع مرنة في بعض الأحيان.

ما هو التملك الحر والإيجار المنتهي بالتمليك؟

تُعبر هذه المصطلحات عن أنواع الامتلاك طويلة الأجل لكلٍ من المقيمين والمغتربين؛ كما تشير ببساطة إلى نوع الملكية المعروضة عليك، ويأتي معنى كلاً منهما فيما يلي:

التملك الحر: يتم نقل ملكية العقار بالكامل وحقوقه القانونية إلى المشتري، حيث تصبح له الحرية التامة في الإقامة به، وتأجيره، وبيعه مرة أخرى.

عقد الإيجار المنتهي بالتمليك: لا يمتلك المشتري حينها جميع حقوق ملكية العقار، فهو يمتلكه لفترة محدودة ولكن طويلة الأجل (عادة ما تكون 99 عامًا ويمكن تقليصها أو تمديدها).

ما الذي عليك الانتباه له عند شراء عقار في دبي؟

هناك بعض المسائل التي يجب الاحتراس منها عند اتخاذ قرار الشراء أو استثمار أحد العقارات في دبي؛ من بينهم:

1- أدرِك التكاليف الإضافية

ضع في اعتبارك تسديد جميع التكاليف المتعلقة بالخدمات والتشغيل وغيرها من المصاريف الإضافية قبل حسابك لعائد الربح الصافي للعقار المراد.

علاوةً على ذلك، يجب أن تكون على دراية برسوم نسبة الوسيط، ورسوم دائرة الأراضي والأملاك في دبي، أو الرهن العقاري، أو خدمة البناء، أو إدارة الممتلكات.

2- دعِ العواطف جانبًا 

ليس لزامًا أن تحب العقار أو الحي الذي تستثمر فيه، حيثما كان الخيار الأفضل والأصح للاستثمار وتقديم العوائد الأكثر؛ فاستثمار العقارات لا يضع العواطف في الاعتبار بل الأرقام الفعلية.

ما هي أفضل المناطق للاستثمار في دبي؟

قبل أن نتطرق إلى الإجابة عن السؤال الأشهر حول مكان الاستثمار في عقارات دبي، عليك معرفة أنَّ هذه الإمارة -دبي- لا تتوقف عن النمو؛ أي عوائد الاستثمار الخاصة بك يمكن أن تختلف بين الآن والمستقبل، مع تلك التغييرات المستمرة في التفاوت بين السوق والطلب.

وقد يساعدك التصريح التالي من المدير التنفيذي في Mortgage Finder السيد محمد قسواني في عملية اتخاذ القرار:

حيث اقترح أن “العقارات المطلة على البحر في حالة طلب مستمر، لما تمتلكه من عوامل جذب مختلفة؛ لذلك، استفد بقدر الإمكان من خاصية خريطة بروبرتي فايندر للمقارنة بين سعر القدم المربع بين الأحياء المتجاورة”.

وأكمل قائلاً: “على سبيل المثال، اشتريت مؤخرًا فيلا في قرية جميرا الدائرية التي تبعد دقيقتين بالسيارة عن جميرا بارك و 5 دقائق بالسيارة من ميدوز بسعر قدم مربع يقل بنحو 25٪ عن جميرا بارك ونحو 60٪ أقل من ميدوز دبي”.

قرية جميرا الدائرية

هل يمكن للأجانب الاستثمار في دبي؟

نعم، يمكن للأجانب الاستثمار في عقارات دبي في مناطق التملك الحر؛ فبمجرد شرائهم للعقار، يكون لديهم الحق في استخدامه أو تأجيره أو بيعه كما يحلو لهم. 

أما بالنسبة للعقارات المستأجرة بنظام طويل الأجل، لا يمتلك المشترون حينها ملكية كاملة، إنما يستطيعون الاستفادة منها لفترة طويلة من الزمن (تصل إلى 99 عامًا).

وفي ذات السياق، نشير بحديثنا عن “الأجانب” إلى الوافدين الذين يعيشون بالفعل في الإمارات العربية المتحدة وغير المقيمين.

ما هي فيزا الاستثمار في الإمارات؟

تأشيرة الاستثمار هي نوع من التأشيرات التي تقدمها الحكومة لغير المقيمين الراغبين في الاستثمار بإحدى عقارات دبي؛ وهناك شروط معينة يجب تحقيقها إذا كنت ترغب في الحصول على هذه التأشيرة عن طريق الاستثمار في عقار سكني بدبي:

  • للاستمتاع بإقامة من خلال الاستثمار، يجب عليك شراء عقار بقيمة لا تقل عن مليون درهم إماراتي.
  • إذا لم يكن الخيار النقدي مناسبًا لك، يمكنك الحصول على قرض عقاري بشرط أن يكون 50% من ثمن العقار تحت الرهن.
  • تستطيع الاستعانة أيضًا بمستثمر شريك، مع مراعاة أن يكون الحد الأدنى لنصيب كل منكما مليون درهم إماراتي.
  • يشترط في هذا النوع من التأشيرات ألا يكون العقار الذي ستستثمر فيه على المخطط أو مستأجرًا.
استثمر في دبي

ماذا بعد الاستثمار في أحد عقارات دبي؟

بمجرد أن تصبح مالكًا لعقار في دبي، يمكنك التفكير في النصائح التالية لمساعدتك على المحافظة على عوائدك:

  • تعيين شركة إدارة ممتلكات مؤهلة وذات مصداقية.
  • طلب التقارير العقارية من الشركة المسئولة.
  • معاملة المستأجرين بشكل جيد.
  • وضع الرسوم الربع سنوية في الاعتبار لجذب المزيد من المستأجرين.

كيف يمكن أن يساعدك بروبرتي فايندر على الاستثمار في دبي؟

بعد النظر في جميع الحقائق، فإن معرفة كيفية الاستثمار في عقارات دبي هي خطوة في الاتجاه الصحيح. كما شارك السيد قسواني نصائحه حول كيفية استخدام القراء لـ Property Finder لتحويل رؤيتك إلى واقع ناجح بمجرد أن تصبح مالكًا فخورًا لعقار في دبي:

  • توفر بروبرتي فايندر للمستهلكين والمستثمرين العقاريين شتى البيانات والرؤى لمساعدتك على اتخاذ قرارات مدروسة بشكل أفضل، كما تقدم معلومات حول صفقات البيع لمساعدتك في اختيار الوجهات الأمثل للاستثمار.
  • بروبرتي فايندر هي منصة الإعلانات الرئيسية التي تضمن حصول منزلك الاستثماري على رؤية أكبر من جمهورنا الواسع في الإمارات العربية المتحدة. فبعد شراء عقارك، يمكنك إدراجه على منصتنا من خلال وكيل موثوق به، ليتم التعرف عليه بسهولة كبيرة ثم الحصول على مستأجرين للمنزل في أسرع وقت.
  • تجنب إدراج العقارات الخاصة بك عبر وكلاء مختلفين، إذ يؤدي هذا لتقليل قيمتها الإعلانية؛ بدلاً من ذلك، ابحث في بروبرتي فايندر عن الخبراء ووسطاء SuperAgent الذين لديهم سجل حافل في المبنى أو الحي الخاص بك.
الاستثمار في دبي

وفي الختام، يعد الاستثمار في العقارات قرارًا مهمًا يجب اتخاذه، ونسعد بمساندتك في اتخاذه عن طريق ما عرضناه في هذا الدليل الحصري من بروبرتي فايندر؛ ويمكن أن يكون الاستثمار العقاري أيضًا بمثابة استثمار لنفسك في المستقبل، لما سيوفره من مصدر دخل ثابت لك ولأسرتك.

زيادةً على ذلك، نوجه شكرًا خاصًا للسيد محمد قسواني على مشورته ومداخلاته القيمة.